الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

التوجيه السياسي بنابلس ينظم ندوة عن الامن المعلوماتي لطلبة كلية الروضة

نشر بتاريخ: 03/04/2014 ( آخر تحديث: 03/04/2014 الساعة: 12:27 )
نابلس- معا - نظمت هيئة التوجيه السياسي والوطني في محافظة نابلس وبالتعاون مع كلية الروضة ندوة عن الامن المعلوماتي وذلك بقاعة المروانية وبحضور كل من المقدم ماجد مشعطي والاستاذ ماهر الريشة مدرب ومحاضر بالكلية وحشد كبير من الطلبة من مختلف التخصصات .

وتحدث الاستاذ ماهر الريشة مرحبا بالحضور وبالطلبة المشاركين وقدم شرحا كاملا عن مخاطر مواقع التواصل الاجتماعي واثرها السلبي على الصحة والتفكك الاسري، واكد على اهمية امن وسلامة المعلومات داخل المؤسسات الحكومية والاهلية وضرورة العمل على توفير الطرق المناسبة للأمن والحماية والاستفادة منها.

من جانبه اكد المقدم ماجد مشعطي على ان هذه المحاضرة تأتي في سياق النشاطات التي تقوم بها هيئة التوجيه السياسي لضمان سلامة المعلومات الالكترونية والحفاظ عليها وذلك من خلال التشابك مع كافة المؤسسات الحكومية والاهلية، وتطرق الى اهمية الاستخدام الامن لمتصفحات الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي وما يهددها من تطبيقات خبيثة تضاف دون موافقة مسبقة.

كما وضح خطر البرامج التطبيقية وملحقاتها الخبيثة على الاجهزة الخلوية والتي تعتمد على انظمة الأندرويد مفتوح المصدر كبرامج المحادثات بكافة انواعها ومسمياتها والتي لا تعتمد على تشفير خاص من قبل الشركة مما يسمح لهجمات خارجية بالتحكم بأجهزة المستخدمين.

كما دعا الطلبة الى تجديد انظمة التشغيل على حواسيبهم والتي تتلقى تحديثات مستمرة من الشركة المصنعة، لأنه بات فعليا ان نظام التشغيل xp غير صالح للاستخدام بعد توقف الشركة عن امداده بالتحديثات وهذا من شانه ان يعرض البيانات المستخدمة على هذا النظام الى الخطر كما هو الحال المستخدم في البنوك التي ما زالت تعمل على نظام xp وتحديدا الصرافات الالية الخاصة بها، وهذا يشكل تهديدا امنيا بالغ الاهمية للبنية التحتية والاقتصادية في جميع انحاء العالم.

وفي جانب آخر التقى نائل زيد بضباط وافراد العمليات المشتركة ، وتحدث عن الثوابت الفلسطينية المتمثلة بانهاء الاحتلال واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس وعودة اللاجئين والافراج عن الاسرى وتقرير المصير للشعب الفلسطيني .

ومن جهته حاضر محفوظ عرباسي لطلبة مركز التدريب المهني ، وتحدث عن التميز والابداع من خلال المواظبة على الدراسة ومتابعة الدروس والتحضير والالتزام بأوقات الدوام .

وكانت العلاقات العامة للدفاع المدني قد التقوا بطلبة مدرسة لطفية الصيفي ، وتحدثوا عن علوم الدفاع المدني ومبادئ السلامة العامة والوقاية .

وتحدث نواف العايدي لمنتسبي الامداد والتجهيز عن ذكرى يوم الارض الخالد الذي وحَّد الجماهير الفلسطينية والعربية في مواجهة الاحتلال ومحاولات مصادرة الاراضي .