الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

حمدان: عزل حماس قرار صهيو- أمريكي ينفذه عباس علناً بعد محاولات سرية

نشر بتاريخ: 30/06/2007 ( آخر تحديث: 30/06/2007 الساعة: 14:54 )
غزة- معا- قال ممثل حركة حماس في لبنان، أسامة حمدان "ان موضوع عزل حركة حماس هو قرار صهيوني وأمريكي، وهذا القرار يقوم بتنفيذه أبو مازن (محمود عباس) علناً بعد أن كان يحاول تنفيذه سراً".

وهاجم حمدان في تصريح صحفي وصل "معا" نسخة منه، قرار حركة "فتح" ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، برفض دعوات الحوار المتكررة الصادرة عن حركة "حماس"، والتي كان آخرها دعوة رئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية.

وأضاف حمدان " في الوقت الذي يقوم به أولئك برفَض الحوار مع "حماس"، يكونون في الجهة المقابلة في حالة من "اللهاث" من أجل مقابلة أولمرت ومن أجل تلقي "جملة من التوبيخات".

وفيما يتعلق بالمزاعم التي تقول إنّ هناك موقفاً عربياً ضد حركة "حماس"؛ أكد حمدان أنه ليس هناك موقف يجمع كل العرب ضد حركة حماس؛ وأضاف "أنّ هناك العديد من الدول التي لها مواقف تقدِّرها حماس، سواء من اعتبرت أنه لا بد من تقصي الحقائق لأن ما جرى كان ناتجاً عن معاناة طويلة، أم من أصرّ من هذه الدول على العودة إلى اتفاق مكة".

وقال حمدان: "إنه من المؤسف جداً، أن تستضيف دولة عربية لقاءً يجمع الصهيوني الإرهابي القاتل أولمرت بعباس للتحريض على حركة حماس، وتستضيف كذلك لقاء عنوانه الأساسي صهيونياً (الفصل بين الضفة وغزة)، وفيه خدمة لاستراتيجية العدو الصهيوني في تفتيت القضية الفلسطينية".

وأوضح حمدان أنّ "حماس" لديها الجرأة للكشف عن الوثاق والفظائع التي ضبطتها داخل المقرات الأمنية التي كانت تُعتبر مراكز للتعذيب والتنكيل والقتل، وأضاف "سنكشف عن هذه الوثائق في الوقت والتوقيت المناسبين".

واعتبر حمدان ان ما يجري في الضفة الغربية بالمؤشر المهم على ما كان يجري في قطاع غزة، ومؤشر على العقلية التي تحاول أن تهيمن وهي مستعدة لفعل كل شيء، بما في ذلك التعاون مع الاحتلال من أجل الهيمنة- كما قال.

واعتبر حمدان ما وصفه بالانقضاض على مؤسسات منتخبة من الشعب الفلسطيني كبلديات نابلس وسلفيت، واختطاف وطرد أعضاء المجالس البلدية، وما يجري من تعيين أشخاص آخرين بالقوة بالمؤشر على عدم احترام النظام الديمقراطي من قبل المجموعة التي هيمنت لفترة طويلة على القرار الفلسطيني، وآن لها أن تدرك أنّ الواقع الفلسطيني قد تغيّر- كما قال.