الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

القناة العاشرة: مجادلة ساعد بتمرير مخططات الاقتلاع بالنقب

نشر بتاريخ: 04/04/2014 ( آخر تحديث: 08/04/2014 الساعة: 20:03 )
بئر السبع - معا - ركز تقرير للقناة الإسرائيلية العاشرة، أمس، على الفساد الإداري والبذخ المالي في ما يسمى بـ"كيرن كييمت ليسرائيل"، أن عضو الكنيست والوزير العربي السابق غالب مجادلة (حزب العمل) حصل من الدائرة على إعفاء بمئات آلاف الشواقل في مناقصة (لم تذكر تفاصيلها).

وقال التقرير إن إدارة "كيرين كييمت" بررت حصول مجادلة على الإعفاء بأنه "يساعد الدائرة في المفاوضات مع عرب النقب الذين يجب أن يخلوا أراضيهم".

وقال التقرير إنّ مجادلة عقب على أقوال الدائرة بالقول إن "هذا ليس تعريف وظيفته". وحاول مراسل معا خلال ساعات اليوم كله الحصول على تعقيب عضو الكنيست السابق، إلا أنه لم ينجح في ذلك.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية ذكرت مطلع الشهر الماضي أن مجادلة عيّن مستشارا للمدير العام للكيرن كييمت. وعرف التقرير "كيرن كييمت" بأنها أسست عام 1901 لامتلاك أراض في فلسطين، وتوفير الأراضي اللازمة لدولة إسرائيل. ونقلت عن مسؤول في الدائرة قوله إنّ إسرائيل قامت بنقل ملكية الأراضي للدائرة لضمان عدم انتقال هذه الأراضي لغير اليهود.

وتدفع السلطات الإسرائيلية بما فيها "سلطة أراضي إسرائيل" بمخططات لإخلاء مناطق شاسعة في النقب من أصحابها العرب من أجل استخدامها في مشاريع استيطانية. ورغم الإعلان عن وقف بحث مخطط "برافر" في الكنيست، إلا أنه ينفذ بهدوء وبشكل حثيث.

ويصادر المخطط مئات آلاف الدنمات ويقتلع عشرات الآلاف من سكان النقب من أرضهم لا سيما في القرى العربية غير المعترف بها.

ويذكر أنّ مجادله قام في السنوات الأخيرة بزيارات كثيرة لمنطقة بئر السبع وشارك في العديد من المناسبات والاجتماعات.