الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

فصائل وقادة رأي يناقشون استراتيجيات المقاومة

نشر بتاريخ: 05/04/2014 ( آخر تحديث: 05/04/2014 الساعة: 15:22 )
غزة-معا - انطلقت في قطاع غزة اعمال المؤتمر السنوي الثالث "استراتيجيات المقاومة" الذي ينفذه مسارات المركز الفلسطيني لأبحاث السياسات والدراسات الاستراتيجية.

وأوضح المحلل السياسي محسن ابو رمضان في اتصال "معا" أن المؤتمر يهدف الى اعادة قراءة التجربة الوطنية الفلسطينية واعادة صياغة وتعريف المشروع الوطني الفلسطيني.

وبين ابو رمضان ان المؤتمر من خلال اوراق عمل قدمها عدد من الباحثين والنشطاء والمثقفين يدفع برؤية جديدة تخرج الحالة الفلسطينية من مربع المفاوضات الى مربع سياسي جديد يستند الى المقاومة القادرة على تحقيق اهداف الشعب الفلسطيني.

ولفت ابو رمضان ان توصيات المؤتمر تتمحور حول المقاومة الشعبية والمصالحة الفلسطينية التي تتضمن دعوات لصناع القرار بضرورة انهاء الانقسام وتحقيق المصالحة واعادة صياغة المشروع الوطني وغادرة مربع المفاوضات واختيار مسار جديد على قاعدة مقاومة الاحتلال.

كما لفت ابو رمضان ان المؤتمر سيوصي بوضع رؤية وبرنامج اقتصادي يعزز الصمود ويخرج الفلسطينيين من التبعية لاقتصاد الاحتلال.

ويتناول المؤتمر اوراق عمل تتحدث عن اعادة تعريف المشروع الوطني والهدف الاستراتيجي وواقع المفاوضات وآفاقها وأهمية عنصر المقاطعة في النضال الوطني بالإضافة الى المقاومة الشعبية وضرورة انهاء الانقسام وغيرها من العناوين.

ويشارك في المؤتمر الذي يعقد في الضفة وغزة بشكل متزامن عبر الفيديو كنفرنس قادة من فتح وحماس والجبهة الشعبية والديموقراطية اضافة الى عدد من قادة الرأي ويستمر على مدار يومين كاملين.