الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تنظيم احتفال بمناسبة يوم المرأة في جامعة الخليل

نشر بتاريخ: 05/04/2014 ( آخر تحديث: 05/04/2014 الساعة: 14:49 )
الخليل - معا - نظمت اللجنة الدولية للصليب الاحمر بالتعاون مع جامعة الخليل احتفالا بمناسبة يوم المرأة العالمي بحضور رئيس مجلس امناء الجامعة الدكتور نبيل الجعبري ومدير بعثة الصليب في جنوب الضفة الغربية "وان فرايدز" ورئيس الجامعة الاستاذ الدكتور احمد العطاونة و نائب رئيس الجامعة للشؤون الادارية الاستاذ محمد زياد الجعبري و دينا الجعبري مديرة مكتب الصليب الاحمر بالخليل وعدد من اساتذة وطلبة الجامعة.

وشكر رئيس الجامعة العطاونة بعثة الصليب الاحمر على ما تقوم به من تخفيف معاناة ضحايا العنف وعن دورها في تخفيف آلام النساء والاطفال في مناطق النزاع في الخليل.

واشار العطاونة ان اكثر الذين يعانون في الحروب هن النساء، لانهن يدفعن ثمن المعاناة وحماية الاسرة، مؤكدا ان للمرأة دور مهم في المقاومة لانها معرضة للاعتقال والقتل، وان جامعة الخليل تبرز دائما كنموذجا ناجحا في تكريم المرأة واعطاؤها حقوقها في العمل والعلم.

بدوره اوضح مدير البعثة "وان فرايدز" معاناة المرأة في محافظة الخليل، وان اللجنة ما زالت مهتمة بالنساء وحمايتها من كافة مظاهر العنف، مشيرا الى ان القانون الدولي لا يميز بين احد ويدعو الى حماية المرأة من العنف لحفظ حقوقها ومنع الاعتداء عليها.

وقدم المسؤول الاعلامي في الصليب الاحمر بلال الشريف عرضا عن دور البعثة في حفظ الحقوق ومساعدة الافراد من انتهكات الاحتلال، ودروها الاجتماعي في مساعدة المرأة للنجاح وتحقيق الذات ومعرفة الحقوق التي تضمن حمايتها من العنف.

وتخلل الحفل عرض نماذج واقعية من مجتمع الخليل كان منها عرض تجربة المواطنة زليخة المحتسب من سكان البلدة القديمة ومعناتها مع الاحتلال، وتجربة الحاجة سارة النواجعة من منطقة سوسيا في يطا وحجم المعاناة التي تعيشها بسبب سياسة الاحتلال التهجيرية، وتم عرض تجربة سيدة اثناء اضراب زوجها عماد البطران عن الطعام في سجون الاحتلال اضافة الى تجربة منال جابر من سكان البلدة القديمة التي تعاني باستمرار من المستوطنين، وعرض ايضا حكاية لينا عمرو التي تعمل ضابط اسعاف، وعن معاناة المرأة عرض فيلم يحكي قصة مواطنة من غزة تعاني بسبب بعدها عن اهلها في غزة وتعمل بالضفة.

وفي نهاية الحفل شكر الدكتور نبيل الجعبري صمود هؤلاء النساء على ما يعانون منه بسبب الاحتلال وصمود الشعب الفلسطيني الذي لا زالت حقوقه تنتهك من الاحتلال، قائلا " انتم مثال الصمود على هذه الارض"، وتم توزيع الورود على النساء تكريما للمرأة ودورها في المجتمع الفلسطيني.