الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد هولندي يطلع على مشروعي "تطوير الأراضي" و"التنمية المستدامة"

نشر بتاريخ: 07/04/2014 ( آخر تحديث: 07/04/2014 الساعة: 13:03 )
رام الله - معا - زار وفد من الممثلية الهولندية ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "فاو" ووزارة الزراعة مناطق تنفيذ مشروع "برنامج تطوير الأراضي الزراعية وإدارة مصادر المياه في الضفة الغربية" الممول من مكتب الممثلية الهولندية بإدارة اتحاد لجان العمل الزراعي وبالشراكة مع مجموعة الهيدرولوجيين الفلسطينيين، مركز أبحاث الأراضي، والمركز الفلسطيني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية وبالتنسيق مع وزارة الزراعة.

زار الوفد عزبة شوفة في محافظة طولكرم حيث يتم بناء خزان مياه بسعة 1000 متر مكعب ومد شبكة ري بطول 1500 متر تروي حوالي 200 دونم من الأراضي الزراعية في المنطقة.

كما واطلع الوفد على تنفيذ شبكة طرق زراعية بطول 15 كيلو متر تخدم 570 مزارع منهم 82 امرأة على مساحة 3638 دونم من الأراضي الزراعية في قرية النزلة الشرقية بمحافظة طولكرم كما وتهدف هذه الطرق الى ربط محافظتي طولكرم وجنين وتسهيل حركة وصول المزارعين الى اراضيهم ونقل محاصيلهم الزراعية للسوق المحلية.

يذكر أن المشروع يشتمل على استصلاح 3000 دونم من الأراضي الزراعية الواسعة وغير المستغلة، إلى جانب إنشاء وتأهيل خزانات وبرك مياه إضافة إلى شق 250 كم من الطرق الزراعية مما سيسهل عملية الوصول إليها وإلى الأراضي المحيطه بها.
|273836|
أما فيما يخص مجال المياه فيهدف البرنامج إلى تطوير مصادر المياه والحصاد المائي من خلال الآبار الجماعية وبناء البنية التحتية من خلال شبكات الري الجماعية والبحث عن مصادر مياه بديلة مثل استخدام المياه العادمة وتأهيل الآبار الارتوازية وذلك للحد من تكلفة المياه ونقلها.

في ذات السياق، زار الوفد مناطق مشروع "التنمية المستدامة لقطاع المحاصيل الأكثر ربحية في الضفة الغربية وقطاع غزة" المنفذ من قبل اتحاد لجان العمل الزراعي بالشراكة مع منظمة الأغذية والزراعة للامم المتحدة "فاو" ، جمعية سيدات الاعمال الفلسطينية "أصالة" وشركة جبل الزيتون الأخضر للتسويق الزراعي، بتمويل من مكتب الممثلية الهولندية لدى السلطة الفلسطينية.

التقى الوفد بتعاونية عنبتا النسائية والتي يتم العمل على تأهيلها حيث في المرحلة الحالية، إلى جانب مشاهدة حقل خس من نوع "ايسبرغ" المخصص للتصدير.

يذكر أن المشروع يهدف بشكل عام الى المساهمة في تعزيز قدرات صغار مزارعي المحاصيل الربحية والجمعيات التي ينتمون لها لجعلهم قادرين على انتاج محاصيل ذات قدرة تنافسية عالية في الاسواق المحلية والعالمية، وذلك من خلال تطوير وتحسين كافة مراحل سلسلة الانتاج، وخلق نظام تسويق فعال ومستدام، إضافة الى تعزيز مشاركة كافة الجهات ذات العلاقة بتنمية قطاع المحاصيل الربحية.