الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المالكي غداً إلى القاهرة لحضور الاجتماع العربي الطارئ

نشر بتاريخ: 07/04/2014 ( آخر تحديث: 07/04/2014 الساعة: 16:47 )
رام الله - معا - يغادر وزير الخارجية رياض المالكي غداً الثلاثاء إلى القاهرة برفقة الرئيس محمود عباس للمشاركة في الاجتماع الطارئ الذي دعت له فلسطين مجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري، لبحث آخر تداعيات العملية التفاوضية، وأبعاد الأزمة التي افتعلتها الحكومة الإسرائيلية عندما نقضت التزامها بإطلاق سراح الدفعة الرابعة من أسرى ما قبل أوسلو وفق الإتفاقية التي رعتها الإدارة الأمريكية ممثلة بوزير الخارجية جون كيري.

وطلبت وزارة الخارجيّة وبناءً على تعليمات الرئيس، من بعثتها الدائمة لدى الجامعة العربية عقد هذا الاجتماع، الذي تقرر يوم الأربعاء القادم، بعد مشاورات قام بها الأمين العام مع العديد من الدول العربية، والمملكة المغربية التي تترأس مجلس الجامعة للفترة الحالية.

وسيُطلع الرئيس محمود عباس وزراء الخارجية العرب على آخر تطورات العملية السياسية، والإجراءات الأخيرة التي تمت، إضافةً إلى مجمل التهديدات التي تطلقها الحكومة الإسرائيلية بوجه القيادة الفلسطينية، والحاجة إلى تحصين الموقف الفلسطيني، وضرورة تعزيزه وحمايته عربياً، على المستوى السياسي والمالي، والالتزام العربي بتفعيل شبكة الأمان المالية العربية.

ومن المفترض أن يخرج الاجتماع بقرار وزاري عربي قوي يدين الموقف الإسرائيلي وحملة التشويه الشرسة ضد القيادة الفلسطينية، ويوفر الإمكانيات العربية السياسية والمالية والقانونية لمساندة الموقف الفلسطيني في كل الجبهات، ويدعم قرار الرئيس للانضمام إلى الاتفاقيات الدولية.

وعلى هامش هذا الاجتماع يلتقي الرئيس خلال وجوده في القاهرة بالعديد من المسؤولين المصريين، بالإضافة إلى الأمين العام لجامعة الدول العربية، وبعض الوزراء العرب.