الأربعاء: 09/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسة السديل تعقد ورشة عمل بالشراكة مع جامعة القدس المفتوحة

نشر بتاريخ: 08/04/2014 ( آخر تحديث: 08/04/2014 الساعة: 15:17 )
بيت لحم -معا- عقدت مؤسسة السديل مع كلية التنمية الاجتماعية والأسرية بجامعة القدس المفتوحة فرع بيت لحم ورشة عمل بعنوان" اسس الرعاية التلطيفية ودور الأخصائي الاجتماعي مع مرضى السرطان" بإشراف د. حسن البرميل ود. سلام القرنة ،واستغرقت 3 ساعات.

وقامت في بداية اللقاء أمل ذويب أخصائية الرعاية التلطيفية, بتوضيح مفهوم الرعاية التلطيفية ومبادئها ، وأكدت على دور الأخصائي الاجتماعي كأحد كوادر فريق الرعاية التلطيفية متعدد الخبرات ، تبعها عرض الطلاب لدور الأخصائي الاجتماعي وبعض الصفات والسمات التي يجب أن يتمتع بها الأخصائي وأخلاقيات المهنة.

وقام الطلاب المتدربون بالحديث عن تجاربهم الخاصة خلال التدريب مع مرضى السرطان بمستشفى بيت جالا الحكومي بإشراف د. سلام القرنة ، وعرض الصعوبات والمعيقات التي يتعرض لها مرضى السرطان، كعدم توفر المعلومات الكافية عن المرض لدى المريض وأسرته ، ونظرة المجتمع السلبية للمريض ، وعدم قدرة المريض على تحمل عبء التكاليف المادية.

وقامت د. سلام القرنة بالحديث عن تجربة التدريب لطلاب جامعة القدس المفتوحة وأشادت بالطلاب ومدى تفاعلهم مع المرضى وآلية تفاعلهم بمساعدة المرضى الفقراء على مواجهة المشكلات وخاصة المادية من خلال ربطهم بالمجتمع المحلي من أجل المساعدات الاجتماعية، وتحسين جودة حياة المريض من الناحية النفسية ومساعدة المريض على تقبل المرض والتعايش معه.

وأشاد د. حسن البرميل بالمؤسسة والقائمين عليها وثمن دور المؤسسة والطلاب في تحسين جودة حياة المريض وعبر عن سعادته بالتعاون مع المؤسسة ، بالإضافة الى ثناءه على ورشة العمل وأهميتها.