الأربعاء: 09/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

أبحاث الأراضي: الشروع بتنفيذ مشروع استصلاح الاراضي المتكامل بنابلس

نشر بتاريخ: 08/04/2014 ( آخر تحديث: 08/04/2014 الساعة: 20:38 )
نابلس- معا - شرع مركز أبحاث الأراضي بتنفيذ مشروع استصلاح 300 دونم من الاراضي الزراعية غير المستغلة في قرية بيت حسن بمحافظة نابلس ضمن برنامج "تطوير الأراضي الزراعية وإدارة مصادر المياه في الضفة الغربية"، الممول من الممثلية الهولندية وبإدارة اتحاد لجان العمل الزراعي بالشراكة مع مركز أبحاث الأراضي، والمركز الفلسطيني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية ومجموعة الهيدرولوجيين الفلسطينيين وبالتعاون مع وزارة الزراعة.

ويهدف البرنامج إلى تحسين الأمن الغذائي والحد من الفقر في المناطق الريفية الضعيفة من خلال التنمية الشاملة للمصادر الزراعية المتاحة بما فيها الأرض والمياه والقدرات البشرية.

وأشار مشرف المشروع في مركز أبحاث الأراضي المهندس رسلان شنابلة أن المركز قام بتشكيل لجنة محلية للمشروع من المؤسسات العاملة في القرية شملت المجلس القروي و الجمعية الزراعية واللجنة الزراعية في القرية.

وأكد أن مشروع استصلاح الأراضي المتكامل يمتاز بنهجه الجماعي في تنفيذ أنشطته الخاصة بمجموعة من المزارعين، وتعكس الانشطة المنفذة تكاملية العمل حيث سيقوم المركز بشق طرق زراعية بطول 5 كم تسهل وصول المزارعين إلى أراضيهم الزراعية لتحسين خدمة الأراضي المزروعة واستصلاح البور منها، وستخدم هذه الطرق مئات الدونمات من الأراضي الزراعية التي يمتلكها عشرات المزارعين.

كما ستقوم مجموعة الهيدرولوجيين الفلسطينيين بتمديد خطوط ناقلة لمياه الري للاراضي المستصلحة. كما سيقوم المشروع بتشغيل الايدي العاملة في منطقة المشروع.

وتعتبر الافتتاحية المذكورة هي باكورة عمل المركز ضمن برنامج تطوير متكامل تقوم به المؤسسات الاربعة المذكورة و الذي سينفذ خلال ثلاث سنوات ومن المأمول ان يحقق في مخرجاته النهائية استصلاح 3000 دونم من الأراضي الزراعية غير المستغلة وإنشاء وتأهيل خزانات وبرك مياه لجمع المياه تكون بشكل جماعي بين المزارعين، و تفعيل التعاونيات واللجان الزراعية. بالإضافة إلى شق وتأهيل 250 كم من الطرق الزراعية و تطوير مصادر المياه والحصاد المائي من خلال الآبار الجماعية وبناء البنية التحتية من خلال شبكات الري الجماعية.