الأربعاء: 09/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وضاح الخطيب مديرا عاما لصندوق تعويض مصابي حوادث الطرق

نشر بتاريخ: 09/04/2014 ( آخر تحديث: 09/04/2014 الساعة: 15:00 )
رام الله - معا - باشر وضاح عبد الوهاب الخطيب مهام عمله مديرا عاما للصندوق الفلسطيني لتعويض مصابي حوادث الطرق، وعضوا في مجلس ادارته.

وأفاد الخطيب أن الصندوق الفلسطيني لتعويض مصابي حوادث الطرق قد أنشيء بموجب قانون التأمين الفلسطيني رقم 20 لسنة 2005 ليخلف صندوق تعويض ضحايا حوادث الطرق الذي أنشيء عام 1995 بموجب مرسوم رئاسي في حينه رقم 95 حيث جرى تعديل جوهري على مهام واختصاص الصندوق وتركيبة مجلس ادارته.

واشار إلى أن الصندوق والذي يتمتع بشخصية اعتبارية مستقلة بموجب القانون يمثل نوعا هاما من انماط الحماية الاجتماعية والاقتصادية في فلسطين ، ويغطي الصندوق الاضرار الجسدية النا جمة عن حوادث مركبات بحالات لا يتوفر للمتسبب بالضرر وثيقة تأمين تغطي الحادث ، ويعود الصندق بالدفعات التي تكبدها على المتسبب بالضرر وفق حالات عديدة حددتها أحكام قانون التأمين الفلسطيني.

واردف الخطيب بان الصندوق هو أحد الشركاء الرئيسيين في صناعة التأمين في فلسطينويجري تمويله بموجب أحكام قانون التأمين الساري بنسبه مئوية من قسط بوليصة تأمين المركبات التي تغطي الاضرار الجسدية إذبلغت 15% وتجبيها شركات التأمين لصالح الصندوق وتوردها لحساب الصندوق شهريا.

ويشار الى أن الخطيب خبير تأمين استشاري ويحمل شهادة البكالوريس من الجامعة الأردنية، والتحق بالعديد من الدورات العلمية والمهنية في مجالات الادارة والتأمين والقانون والتسويق، وشارك في العديد من المؤتمرات المتخصصة في مجال التأمين ممثلا عن دولة فلسطين وقد شغل الخطيب سابقا عددا من المهام في قطاع التأمين منها مديرا عاما للإدارة العامة للتأمين / هيئة سوق راس المال ، ورئيسا للجنة الاستشارية لشؤون التأمين في فلسطين، ونائبالرئيس مجلس إدارة الصندوق الفلسطيني لتعويض مصابي حوادث الطرق. ورئيسا للجنة إدارة شركة المؤسسة العربية للتأمين بالاضافة الى العديد من الوظائف المتخصصة في المجال وله عدد من المقالات والموضوعات المنشورة بالصحف في بمجالات عدة .