الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسة الحق في اللعب ومجموعة نبض تنفذ نشاطات رياضية

نشر بتاريخ: 09/04/2014 ( آخر تحديث: 09/04/2014 الساعة: 19:37 )
الخليل -معا - سلمى ياسر الوريدات - من قلب البلدة القديمة بمدينة الظاهرية "الخوخة " انطلق نشاط " وجوه مضحكة " والتي تنفذه مؤسسة رايت تو بلاي "Right To Play International" ضمن مشروع " لكم القيادة " بالتعاون مع مؤسسة "أطفال الحرب – هولندا ومجموعة نبض الحياة التطوعية بالظاهرية ، بالتزامن مع 30 طفلا وطفلة بهولندا.

حيث يهدف هذا المشروع لتنمية قدرات الشباب وخاصة الإناث ومساعدتهم في تقوية مهاراتهم القيادية والمجتمعية للعمل مع الأطفال من خلال استخدام الرياضة واللعب وأنشطة ذات بعد نفسي اجتماعي بالإضافة إلى تحسين أماكن آمنة للعب وتوفير الدعم النفسي الاجتماعي لهم.
وتسعى مؤسسة رايت تو بلاي ومؤسسة "أطفال الحرب" إلى تحقيق هذا الهدف من خلال الأنشطة الرياضية والاجتماعية والنفسية المختلفة وتأهيل وإصلاح الأماكن المتاحة للعب والأنشطة.
|274246|
من جهته اوضح مسؤول التدريب في مؤسسة الحق باللعب سامر الجعبة ماهية نشاط وجوه ضاحكة ،حيث اكد انه يعتمد على لعبة الكترونية يلعبها اطفال من فلسطين وهولندا بنفس الوقت لتحديد مدى قدرة الطفل على التعبير عن مشاعره ، حيث تقوم هذه اللعبة الكترونيا بتحديد الطفل الاكثر قدرة على اظهار مشاعره سواء بالخوف او الفرح او الحزن وغيرها .

واضاف الجعبة ان مؤسسة الحق في اللعب وعملها منذ تسعة سنوات لامست ان هناك حاجة كبيرة لدى الاطفال للتعبير عن مشاعرهم واقامة الانشطة الترفيهية والتي من شأنها التخفيف من ضغوط الحياة اليومية لديهم .

ووجه الجعبة رسالة للأهل مفادها العمل على مساعدة ابنائهم في إظهار مشاعرهم وعدم كبتها ، وذلك ضمن انشطة مختلفة لا تتعارض مع العادات والتقاليد ولا تضر بصحة الاطفال .

من جانبها أكدت مشرفة برامج مؤسسة الحق في اللعب رندة الشلة على انهم يستخدمون الرياضة كوسيلة للعب وهي عبارة عن وسيلة مبتكرة لتعليم الاطفال مهارات حياتية وتعليمة مختلفة .
|274247|
وأضافت الشلة ان نشاطات المؤسسة المختلفة عملت على اندماج الاطفال بشكل كبير ،حيث ان هذا النشاط الاول من نوعه الذي قام في فلسطين.
وتمنت الشلة لو كان هناك حضورا اكبر لوسائل الاعلام في تغطية برامج الاطفال المختلفة ، حيث يوجد تقصير كبير من قبل وسائل الاعلام بانواعها المختلفة في القيام بواجبها بما يخص هذا الجانب .

وقالت المعلمة سهام الشبعان من مدرسة خولة بنت الازور ان هذه الانشطة لها دور كبير في تنمية الاطفال في جوانب مختلفة ، ودعت الاهالي الى ضرورة اشراك ابنائهم بمثل هذه النشاطات.

الاطفال من جانبهم اعربوا عن سعادتهم البالغة بامشاركة في هذا النشاط وتواصلهم مع اقرانهم من الطلبة في هولندا والتعبير عن مشاعرهم.
يذكر ان مشروع "لكم القيادة" ينفذ في كل من قطاع غزة والضفة الغربية ويستهدف بشكل أساسي المناطق المهمشة والأقل حظاً في جنوب الخليل وغور الأردن وقطاع غزة.

هنالك في هذا العالم من يبدعون ويتقنون رسم الابتسامة على وجوه الاطفال لتكون لغة تحدي وطريقة لتحقيق طموحهم في هذه الحياة ، فشكرا لكل المبادرون برسم هذه الابتسامة.