الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسيرات تحررن من زنازين الاحتلال يشتكين قلة الاهتمام من المسؤولين

نشر بتاريخ: 10/04/2014 ( آخر تحديث: 11/04/2014 الساعة: 14:10 )
غزة - تقرير معا - اشتكت عدد من الاسيرات المحررات من قلة الرعاية والاهتمام بهن من قبل المسؤولين، فبعد الاحتفالات الصاخبة التي لاقينها ساعة الافراج عنهن بدأ الاهتمام بمشاكلهن يتقلص تدريجيا وبدأن يواجهن المشاكل المتعلقة بالمعيشة والرعاية الصحية وغيرها من متاعب الحياة.

المحررة فاطمة الزق قالت ان الاسيرات بحاجة لرعاية صحية وحياة كريمة للتعايش في هذا المجتمع، موضحة انهن يعانين من أوضاع قاسية في كافة مناحي الحياة.

وقالت خلال اليوم الدراسي الذي اقامته جمعية الدراسات النسوية التنموية الفلسطينية والمجموعة العربية للتمكين والتنمية الوطنية-جنيف بمناسبة السابع عشر من ابريل بعنوان "الاسيرات الفلسطينيات المحررات بين الواقع والمأمول" ان الاسيرة وضعها حساس وحرج في المجتمع ونحن كأسيرات محررات لم نأخذ أي حقوق.

وبينت الزق انها تعاني من مشاكل صحية في جسدها بينما طفلها يوسف الزق الذي ولد داخل السجون لم يتلق أي رعاية صحية او تعليمية من أي احد.

وطالبت الزق المسؤولين ان ينظروا للاسيرات المحررات بعين الحق والانسانية والرحمة، قائلة :"نريد حياة كريمة لا نريد المستحيل".

وقالت الزق " يوم واحد في زنازين الاحتلال عن مئة عام خارج السجون".

من جانبها أوضحت هنية الزعانين المديرة التنفيذية لمؤسسة للجمعية ان الاسيرات يعانين من امراض نفسية وصحية مبينة ان عددا منهن خرجن بإعاقات جسدية كاملة.

وقالت الزعانين ان معاناة السجن تترك اثرا نفسيا سيئا لدى الاسيرات خاصة اللاتي تعرضن للتعذيب.

وبينت الزعانين ان الجمعية قامت توعية وتأهيل الاسيرات المحررات لتحريرهم من الوضع النفسي الذي يعانين منه.

ودعت مؤسسة الرئاسة للاهتمام بالأسيرات المحررات وصرف راتب لهم وتعديل البندي القانوني الخاص بهن وتوفير مسكن لهن وعمل لذويهن.