الأربعاء: 09/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأشغال والوكالة الأمريكية يتفقدان مجموعة من مشاريع الوزارة في الخليل

نشر بتاريخ: 10/04/2014 ( آخر تحديث: 10/04/2014 الساعة: 18:43 )
الخليل -معا- قال وزير الأشغال العامة والاسكان اليوم ، ماهر غنيم أن شبكة الطرق العمود الفقري لحركة النقل والمواصلات وهي عنوان لتحقيق التواصل الجغرافي لتهيئة البنية التحتية و اللبنة الاساسية لاقامة دولة فلسطين.

جاء ذلك خلال جولة تفقدية لمشاريع الطرق التي تنفذها الوزارة في محافظات جنوب الضفة الغربية بتمويل الوكالة الاميركية للتنمية الدولية. و شدد غنيم على رفض الحكومة لعمليات بناء و فرض الوقائع على الارض من قبل الاحتلال داخل وخارج المدن .

واشار غنيم الى أن الوكالة الاميركية للتنمية الدولية " USAID " هي الممول الاكبر لمشاريع الطرق في فلسطين وقد انجزت الوزارة عشرات الكيلو مترات من الطرق عبر هذا التمويل ولا زالت هناك مشاريع قيد التنفيذ في كافة المحافظات استنادا لأولويات الوزارة والاولويات التنموية بشكل عام.

وتفقد غنيم عدة مشاريع تنفذها الوزارة في محافظتي بيت لحم و الخليل ، بمشاركة المدير الفني لمؤسسة " black & veatch " د . داوود القواسمي ، و مديرة العقود في الوكالة الامريكية هوريغ دلياني، و مدير الامان في الوكالة عدنان العزازمة ، و مدير عام الاشراف في الوزارة علي ذويب، وكذلك ايضا مدير مديرية الاشغال في يت لحم موسى خالد ومدير مديرية الاشغال في الخليل هناء شاهين ، و منسق مشاريع الوكالة الامريكية م . محمد عدوي، بالاضافة الى مجموعة من مهندسي الوزارة .

واطلع غنيم في بداية الجولة عل طريق واد الجير – السواحرة ، وطريق واد النار، وتفقد الانزلاقات التي يعاني منها جزء من الطريق و استعداد الوزارة لمعالجتها في أقرب وقت ممكن لتفادي حوادث السير .

واطلع غنيم على سير العمل في مشروع نحالين ، و هو مشروع خط مياه ناقل يخدم قرى قرى العرقوب " جنوب بيت لحم " و بتكلفةما يقارب 13 مليون دولار . و تقع نسبة كبيرة من المشروع باستثناء منطقة نحالين ضمن المناطق المصنفة " ج " .

كما وزار مشروع وادي شعر المحاذي لجدار الفصل العنصري، ويبلغ طوله 10 كم للطريق اضافة الى 9كم خطوط مياه، وتشمل الاعمال به على مشروع مياه عدا عن تأهيل الطريق، وأعمال انارة وتصريف مياه، حيث سيزود المشروع المنطقو ب 15الف متر مكعب من المياه.

وفي نفس السياق، تفقد غنيم ثلاثة مشاريع في مدينة الخليل، وهي طريق دورا- الخليل بطول 4كم، وطريق يطا-السموع الواقعة ضمن المنطقة "ج" حيث يبلغ طوله 5 كم، اضافة الى مجموعة من الطرق الداخليةفي بيت لحم بطول 2.8 كم .

يذكر أن الوزارة وضعت اولوياتها في قطاع الطرق للاعوام 2014 – 2016، والسياسات الوطنية للإسكان، وتم تصميم بعض المشاريع في قطاع الطرق استعدادا للتمويل المتوقع.