الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

النقابة العامة للعاملين بالبتروكيماويات تعقد ورشة حول "الصحة والسلامة المهنية بين التشريع والتطبيق"

نشر بتاريخ: 02/07/2007 ( آخر تحديث: 02/07/2007 الساعة: 15:38 )
نابلس -معا- عقدت النقابة العامة للعاملين في البتروكيماويات بنابلس ورشة تخصصية بعنوان "الصحة والسلامة المهنية بين التشريع والتطبيق :دور ومسئوليات النقابات العمالية ".

وناقش المشاركون في الورشة دور ومسؤوليات النقابة العامة والنقابة الفرعية حيال الصحة والسلامة المهنية كما استعرضوا البنود المتعلقة بالصحة والسلامة المهنية في قانون العمل الفلسطيني ومدى تنفيذها على أرض الواقع.

ووضع المشاركون تصورات حول إيجاد نظام تسجيل ومتابعة الشكاوي الخاصة بحوادث الصحة والسلامة المهنية.

وشارك في الورشة المحامي نائل الحوح، المستشار القانوني لمشروع تقوية البتروكيماويات، ومنسق المشروع ورئيس النقابة محمد الحزام عضو اللجنة التنفيذية وممثلين عن قسم الصحة والسلامة المهنية ودائرة التفتيش والمراقبة في وزارة العمل إضافة لأعضاء الهيئة الإدارية للنقابة العامة والنقابات الفرعية في نابلس، قلقيلية وجنين وسلفيت وممثلين لدائرة الشؤون القانونية في شمال الضفة الغربية .

كما ناقش المشاركون المواد القانونية الواردة في قانون العمل الفلسطيني من 1-13 وقرارات مجلس وزراء السلطة الوطنية الفلسطينية ومراحل توثيق الشكوى المتعلقة بحوادث الصحة والسلامة ومتابعتها نقابيا وقانونيا .

وقدم عضو اللجنة التنفيذية فوزان عويضة مسؤول دائرة القضايا المحلية مداخلة تناولت نظام التوثيق والتسجيل للشكاوي العمالية في الاتحاد العام.

وقدمت فريال سعد وإيمان هليل من دائرتي التفتيش وحماية العمل مداخلتين تناولتا إجراءات وزارة العمل المتعلقة بمتابعة متطلبات الصحة والسلامة المهنية في مواقع العمل وكذلك الصعوبات والمعوقات التي تعترض عمل المديرية في مراقبة تطبيق القانون بالنسبة لمتطلبات الصحة والسلامة والمخالفات المتكررة بالنسبة لعدم مراعاة السلامة العامة .

وخلص المشاركون إلى ضرورة تعزيز التعاون والتنسيق بين وزارة العمل والنقابات العمالية العاملة في قطاع البتروكيماويات بشكل خاص ونقابات العمال بشكل عام في تفعيل إجراءات الرقابة والتفتيش.

كما أشاروا إلى أهمية إشراك مؤسسات المجتمع الأخرى للتأكيد على تطبيق الإجراءات في الوقت الذي تواجه سلطة القانون تحديات ممن لا يحترمون دور القانون.