الأربعاء: 09/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اجتماعات "تواصل" في اسطنبول تبحث "الصورة البصرية" ودورها في دعم القضية

نشر بتاريخ: 12/04/2014 ( آخر تحديث: 12/04/2014 الساعة: 16:47 )
القدس - معا - من المقرر أن يشارك الخبير الفلسطيني في مجال الفنون والإبداع، الدكتور يحيى زلوم في ندوة متخصصة، ضمن فعاليات "منتدى فلسطين الدولي للإعلام والاتصال - تواصل" المقررة في مدينة إسطنبول التركية خلال يومي 23 و 24 نيسان (إبريل) الجاري، وستكون الندوة تحت عنوان "الإبداع والإعلام الفلسطيني".

وأكَّد زلوم الذي يدير متحف "بي 21" في لندن:" إنَّ اهتمام الإعلاميون الفلسطينيون بالفنون والإبداع "يمثل استجابة طبيعية للتحديات التي تواجهها القضية الفلسطينية، وهي في جانب منها إعلامية من أجل تقديمها للعالم على حقيقتها".

وقال زلوم:" إنَّ أهمية اجتماعات "منتدى فلسطين الدولي للإعلام والاتصال - تواصل" تتمثل في أنه يشكل مظلة للمشتغلين بالشأن الإعلامي والمتابعين للقضية الفلسطينية من مختلف أنحاء العالم، و سيمكن الجميع من معرفة التحديات التي تعترض المشتغلين بهذا الملف".

وأشار زلوم إلى أنه "لا أحد يشك الآن أن الإعلام هو الذي يشكل الرأي العام الدولي، وهو الذي يشكل الخطاب السياسي والوعي الجمعي، وبالتالي ففهم القضية الفلسطينية بشكلها الصحيح وبحث سبل تقديمها للعالم سيكون مفيدا في تقديمها على حقيقتها دون تجميل ودحض ما ينقل في وسائل الإعلام من أباطيل بشأنها".

وأوضح الدكتور زلوم، أن ورقته في منتدى "تواصل" ستركز على دراسة المجال المرئي البصري "أي الصورة ودورها في تشكيل الرأي العام في الغرب تحديدا، وستبحث في أسباب ضعف العرب عامة في هذا المجال لا سيما في المادة الموجهة للغرب".

وأضاف يقول "إنني سأبحث في سؤال جوهري عما إذا كان هناك إمكانيات لولوج هذا المجال والإبداع فيه ونقل جوانب القضية الفلسطينية، ذلك أن فلسطين ليست قضية سياسية وحسب، وإنما هي قضية شعب يعيش الحياة بكل تفاصيلها، وفي الحياة إلى جانب السياسة فنون أخرى يعيشها الإنسان يمكن ترجمتها فنا وشعرا ومسرحا وسينما وأدبا"، على حد تعبيره.