الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل لعرض نتائج الدراسة الخارطية للخدمات الإجتماعية في الخليل

نشر بتاريخ: 13/04/2014 ( آخر تحديث: 13/04/2014 الساعة: 14:37 )
الخليل- معا - نظمت وزارة الشؤون الاجتماعية بالتعاون وبدعم من فريق المساعدة الفنية في الإتحاد الأوروبي، ورشة ثانية لعرض نتائج دراسة مسح الخدمات الإجتماعية والشركاء المحليين للوزارة ضمن ثلاث محافظات تجريبية (القدس والخليل ونابلس) في مدينة الخليل، وذلك لتعزيز قدرة الوزارة على قيادة قطاع الخدمات الإجتماعية، من خلال دمج وجهات نظر الشركاء في القطاعين الأهلي والحكومي، بالإضافة للتأكيد على أهمية الخدمات الإجتماعية المقدمة للفئات المهمشة والفقيرة، وتعزيز التواصل والتنسيق والتشبيك من أجل خدمات نوعية وإستهداف أكثر فعالية للفقراء والمهمشين.

في بداية الورشة رحب مدير مديرية الخليل مصباح حجازي بالحضور وشكر كافة الشركاء وكل من ساهم في انجاز هذه الدراسة.

بدوره نقل أنور حمام الوكيل المساعد لشؤون المديريات، تحيات الوزير د. كمال الشرافي للمشاركين في الورشة والشركاء.

وقال إن هذه الورشة تسعى جاهدة إلى تعميق البحث حول الشراكات وشراء الخدمات ومعايير الجودة وأنظمة التحويل والإحتياجات، وأننا في وزارة الشؤون الإجتماعية وبمعونة فنية من الإتحاد الأوروبي نسعى بشكل حثيث من أجل إحداث نقلة حقيقية في مجال التطوير التنظيمي واللامركزية وخصوصا في مجال الخدمات الإجتماعية وصولاً إلى خدمات مرنة وذات جودة عالية مبنية على اولويات وإحتياجات المجتمعات المحلية وبشراكة مع كل الشركاء الإجتماعيين في القطاع الحكومي والأهلي والخاص.

وأثنى على جهود فريق خبراء الإتحاد الأوروبي من أجل إنجاح هذه الورشة والوصول لمخرجات قادرة على أن تشكل دفعة جديدة نحو تطوير الخدمات وإستكمال بناء التوجه الجديد المبني على تعزيز الخيارات على المستوى المحلي في تقديم الخدمات.

من جانبه أكد رئيس فريق الاتحاد الأوروبي مايكل غيركي على أهمية وقوف الاتحاد الأوروبي إلى جانب الشعب الفلسطيني في ظل ما يعانيه من أزمات، وقال أن الاتحاد الأوروبي لن يترك الشعب الفلسطيني لوحده خاصة في ظل الصراع مع الاحتلال الاسرائيلي.

وأشار غيريكي إلى تعزيز الشراكة مع المؤسساتالحكومية ومؤسسات المجتمع المدني في مجال تقديم الخدماتالاجتماعية، وتطرق إلى أن هناك هدفان مهمان لهذه الورشة الأول يتمحور حول أخذ تغذية راجعة للمعلومات التي تم الحصول عليها من هذه الدراسة، وإذا ما كانت هذه المخرجات صحيحة أم لا.

وفي حديثه شكر عاصم خميس مدير عام الموارد البشرية، كل من اهتم بهذه الورشة، وتحدث للحضور بأن أنتم من سيخطط للخدمات الاجتماعية في مدينة الخليل وأنتم من سيساعد في تطوير نظام توزيع الخدمات الاجتماعية. وقال أن نجاح هذا المشروع يعني أن هناك مرحلة ثانية سنبني عليها لتعزيز قدرة الوزارة.

من جهته أشار خبير الخدمات الاجتماعية في فريق الاتحاد الأوروبي نادر سعيد في عرضه لدراسة مسح الخدمات الاجتماعية أن هذه الدراسة تمت مع 183 مؤسسة وجمعية حكومية وغير حكومية، وقد نفذها مركز العالم العربي بالبحوث والتنمية ( أوراد)، وذلك من أجل دراسة واقع الخدمات الاجتماعية ذات العلاقة بوزارة الشؤون الاجتماعية.

ومن الجدير ذكره أن وزارة الشؤون الاجتماعية وبدعم فني من فريق المساعدة الفنية في الاتحاد الأوروبي برسم خرائط وتحديد الموارد المحلية المتاحة في مجال الخدمات الاجتماعية ضمن ثلاث محافظات تجريبية وهي (القدس، الخليل، ونابلس) من أجل تطوير الخدمات الاجتماعية المقدمة للفقراء والمهمشين.