الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مساواة: ضرورة تفعيل اللجان الفرعية داخل نقابة المحامين

نشر بتاريخ: 13/04/2014 ( آخر تحديث: 13/04/2014 الساعة: 15:09 )
رام الله- معا - عقد المركز الفلسطيني لاستقلال المحاماة والقضاء "مساواة" ورشة عمل في غزة يوم السبت الموافق 12 نيسان تحت عنوان: "نظام الانتخابات في النقابة وآلية تشكيل اللجان الفرعية" بالتعاون مع وزارة الخارجية الهولندية ونقابة المحامين بغزة.

وحضر الورشة 31 من مجلس وأعضاء نقابة المحامين (من بينهم 4 من الإناث) يسرها الدكتور أنور الطويل محامي ومحاضر في جامعة فلسطين إلى جانب الأستاذ مؤمن حطاب منسق المشاريع في "مساواة".

تمت مناقشة عدة مواضيع استناداً لقانون تنظيم مهنة المحاماة رقم 3 لعام 1999 مثل: كيفية نظام الانتخابات داخل نقابة المحامين وكيفية تشكيل اللجان الفرعية فيها و طبيعة نظام الانتخابات داخل نقابة اللمحاميين وانتخاب منصب نقيب المحامين ما بين البقاء على ما هو معمول به أم مقترح انتخابه من قبل الهيئة العامة وأخيراً تشكيل اللجان الفرعية من قبل أعضاء مجلس النقابة أم انتخابهم من قبل الهيئة العامة.

وقد توصل المشاركون للتوصيات التالية: فعيل اللجان الفرعية داخل نقابة المحامين وتحفيز اعضاء الهيئة العامة للعمل بها وتشكيل لجنة مشتركة بين النقابة وأعضاء الهيئة العامة مهمتها مراقبة ومتابعة القوانين التي تصدر عن المجلس التشريعي ومناقشتها وتعديل نظام الانتخابات داخل نقابة المحامين حتى يتوافق النظام مع العملية الانتخابية وانتخاب نقيب المحامين بورقة مستقلة من قبل أعضاء الهيئة العامة وانتخاب نائب نقيب المحامين من المحافظة التي لم ينجح فيها النقيب.

كما أوصوا بالإبقاء على تشكيل اللجان الفرعية كما هو معمول به مع وضع خطة منهجية ومراقبة من قبل أعضاء المجلس. كما أكدوا على ضرورة تظافر الجهود من قبل مجلس النقابة وأعضاء الهيئة العامة لإجراء الانتخابات داخل نقابة المحامين وإزالة كافة العقبات التي تحول دون إجرائها وضرورة تعديل تشريعي فيما يخص انتخاب النقيب على أن يكون بالتناوب بين غزة والضفة، وعدم ترك الأمر للجمعية العمومية ولا لأعضاء مجلس النقابة.