الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

محاضرة تعريفية عن برنامج "تمبوس" في جامعة خضوري

نشر بتاريخ: 13/04/2014 ( آخر تحديث: 13/04/2014 الساعة: 16:37 )
طولكرم - معا - ألقى نضال الجيوسي- مدير مكتب تمبوس في فلسطين محاضرة تعريفية عن برنامج تمبوس وErasmus + الممول من الاتحاد الأوروبي لأعضاء الهيئة الأكاديمية في جامعة فلسطين التقنية- خضوري، بحضور مروان عورتاني- رئيس جامعة خضوري ، ونواب رئيس الجامعة وعمداء الجامعة.

وبدأت المحاضرة بترحيب من مروان عورتاني بالدكتور نضال الجيوسي شاكرا له تلبية الدعوة لزيارة الجامعة وإلقاء محاضرة فيها، وتحدث العورتاني عن أهمية برنامج تمبوس والفرص التي يقدمها والفائدة التي تعود على الجامعات الفلسطينية من خلال خلق شراكات مع الجامعات الأوروبية والعربية والاستفادة من خبراتها، وأكد العورتاني أن إدارة الجامعة ستكرس كافة الجهود والإمكانيات للاستفادة من تلك المشاريع والفرص.

وتحدث نضال الجيوسي خلال المحاضرة عن نبذة تعريفية عن برنامج تمبوس والجهات المستهدفة من البرنامج الذي يسهم في دعم أعمال التطوير في التعليم العالي في فلسطين ودول أوروبا والدول العربية، والذي استفادت منه جامعات عديدة في فلسطين، كما وتحدث الجيوسي عن الدور الهام والأثر الذي لعبه برنامج تمبوس في دعم وتحديث قطاع التعليم العالي الفلسطيني، وخلق شراكات فلسطينية أوروبية و تعزيز التبادل المعرفي و الثقافي بين فلسطين و العديد من البلدان العربية والأوروبية، بالإضافة إلى توفير فرص للجامعات الفلسطينية للتشبيك مع العديد من الجامعات الأوروبية و العربية و مؤسسات القطاع الخاص محليا ودوليا.

وتطرق الجيوسي في محاضرته إلى مجالات الاستفادة من برنامج تمبوس (E+) فيما يتعلق بالمنح الطلابية والأكاديمية، وتوفير فرص عمل بالجامعات الأوروبية والتبادل البحثي، ومنح دراسات عليا، ومنح تعليم مهني وتقني ومنح التبادل البحثي والطلابي وميزانية لدعم الجامعات، التي تهدف في مجملها إلى دعم مؤسسات التعليم العالي وسياستها لتتواءم مع التغيرات التقنية والعلمية، وتحسين نوعية وجودة التعليم العالي، وتعزيز الحوار والتفاهم بين الثقافات العربية والأوروبية. وتعزيز التعاون بين البحث العلمي في أوروبا وفلسطين وجيرانها من الدول العربية، وتعزيز الشراكات ما بين الجامعات والقطاع الخاص الفلسطيني.

وفي نهاية المحاضرة، تم توجيه العديد من الأسئلة والاستفسارات من قبل أعضاء الهيئة الأكاديمية ، وأجاب الدكتور الجيوسي عن كافة الاستفسارات.