الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

انطلاق فعاليات مهرجان التسوق الوطني في جامعة النجاح الوطنية

نشر بتاريخ: 13/04/2014 ( آخر تحديث: 13/04/2014 الساعة: 17:20 )
نابلس- معا - انطلقت اليوم الاثنين، تحت رعاية الرئيس محمود عباس، فعاليات مهرجان التسوق الوطني التي تستمر لستة ايام بتنظيم مجلس اتحاد الطلبة في جامعة النجاح الوطنية.

وأطلق فعاليات المهرجان الذي سيذهب ريعه لصالح صندوق الطالب المحتاج في الجامعة كل من ممثل الرئيس حسين الأعرج، ووزير الاقتصاد الوطني د. جواد ناجي، ومحافظ نابلس جبريل البكري.

وفي كلمته نقل الوزير ناجي تحيات رئيس الوزراء رامي الحمدلله للمشاركين في المهرجان وشكره وتقديره للقائمين عليه ، وتمنياته بان يحقق المهرجان الاهداف المرجوة.

وقال الوزير ناجي،" يأتي هذا المهرجان في ظل تعالي اصوات المسؤولين الاسرائيلين، والهجمة الشرسة التي تشنها ضد القيادة ألفلسطينية والتهديد بفرض عقوبات اقتصادية على الشعب الفلسطيني.

وأضاف الوزير" امامنا مشوار طويل في ظل التهديدات الاسرائيلية في مقدمتها تجميد تحويل المستحقات الضريبية التي تشكل بمجموعها حوالي 55% من فاتورة الرواتب وفي حال تم تنفيذ ذلك سيزيد الوضع المالي صعوبة، اضافة الى التهديد بحرمان الفلسطينيين من استغلال حقل الغاز الواقع امام شواطئ غزة، وحرمان البنوك الفلسطينية من ايداع ما تمتلكه من العملة الاسرائيلية في حسابات لدى البنوك الإسرائيلية الى جانب استمرارها في حرمان الشعب الفلسطيني من استخدام موارده الطبيعية لإغراض التنمية وخاصة تلك الواقعه في المناطق المسماه"ج" والتي تشكل حوال 62% من مساحة الضفة الغربية.

وأضاف الوزير ناجي" بات على المجتمع الدولي ان يتخذ موقفا واضحا امام هذه الاجراءات والعقوبات التي تمارسها اسرائيل بحق الشعب الفلسطيني، وعليه ان يمنع اسرائيل من تنفيذ هذه التهديدات الى جانب مطالبته المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته بتقديم كل اشكال الدعم للاقتصاد الفلسطيني.

وشدد الوزير ناجي على ان الحكومة وبتوجهات من سيادة الرئيس ورئيس الوزراء تولي القطاع الصناعي الاهمية وتضع البرامج المختلفة لدعم وتطوير الصناعة وفي مقدمة هذه البرامج، برنامج دعم المنتج الوطني، وبرنامج التحديث الصناعي، وبرنامج المناطق الصناعية.

وأشار الوزير ناجي" الى انه هناك اكثر من 25 نوع من الارز في السوق الفلسطيني التي لم تشهد ارتفاعا في اسعارها سوى نوع واحد وهو " الأمريكي (الحبة القصيرة)، الذي كان سبب ارتفاعه هو ارتفاع سعر هذا النوع في بلد المنشأ وبالرغم من ذلك فان الوزارة قامت باستدعاء التجار اللذين يتعاملون مع هذا النوع لمراجعة هذه السعر واعتماد السعر الذي يتوافق مع عناصر التكلفة، لافتا الى انه هناك العديد من السلع والخدمات التي شهدت انخفاضا بأسعارها داعيا التجار الى التعاون والاكتفاء بهامش ربح معقول.

وأعرب الوزير عن شكره وتقديره لجامعة النجاح الوطنية على احتضانها لهذا المهرجان الذي يشكل تظاهرة اقتصادية تحمل في معانيها مدى التقدم الذي حققته الصناعة الفلسطينية والقدرة التنافسية التي بات يتمتع بها المنتج الوطني.

بدوره قال ماهر النتشة القائم باعمال رئيس الجامعة"" نسعى من هذا المهرجان الى تشجيع المنتجات الوطنية للثبات امام المنافسة، وزيادة ثقة المستهلك بالمنتج الوطني، مشدداً على اهمية بذل جهود لنشر التوعية بخصوص ذلك لدى المستهلك والمصنع.

واضاف " نحن نتواصل مع كافة الفعاليات الاقتصادية لتشجيع المنتج الوطني، وتوظيف كافة الطاقات والإمكانيات خاصة فيما يتعلق بالبحث العلمي للارتقاء، لافتا الى الاستعداد التام والتعاون التام في النهوض بالمنتج الوطني، معربا عن شكره للرئيس ووزير الاقتصاد الوطني وجميع القائمين على هذا المهرجان الهام والحيوي.

من جانبه بين علي برهم منسق اللجنة التحضيرية، ان تنظيم هذا المهرجان هو نتاج طبيعي للكفاح الشعبي بمختلف مستوياته والطلابي في سبيل تعزيز المنتج الوطني والتحرر من الاحتلال الاسرائيلية والارتقاء بالاقتصاد الوطني.

بدوره أكد برهم على ان فكرة شبابية وتحديد من مجلس اتحاد الطلبة، الامر الذي يؤكد على اشراك الشباب في صنع القرارات داخل وخارج الجامعات، و نجاح هذا المهرجان هو انتصار للمنتج الوطني، وهو يهدف الى دعم صندوق الطالب المحتاج، والتعريف بالمنتج الوطني، داعيا جميع مؤسسات القطاع الخاص والعام والأهلية الى المبادرة لدعم الطالب الفلسطيني. معرباً عن شكره للمصرف العربي للتنمية الاقتصادية في افريقيا، الداعم الرئيسي لهذا المهرجان، وكل الراعين له.

من جانبه رئيس اتحاد الطلبة " حلم مهرجان التسوق، فكرة وليدة منذ عامين، هدفها الى تنشيط الحركة الاقتصادية في محافظة نابلس، و يستمر لمدة ستة أيام داعيا الشركات المشاركة الى البيع بأسعار، مثمنا ايضا كافة الجهود التي بذلت من قبل جميع المستويات، لافتا الى ان المجلس يعمل وبالتعاون مع المؤسسات الاهلية على تنظيم العديد من الفعاليات في مواضع مختلف تفتح افاق جديدة.

وبعد ذلك قام المشاركين بقص شريط الافتتاح، واطلعوا على الصناعات والمنتجات الفلسطينية المعروضة في المعرض.