الخميس: 10/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

طالبات من جامعة بيت لحم ينظمن يوما مفتوحا للمكفوفين بالقدس

نشر بتاريخ: 13/04/2014 ( آخر تحديث: 13/04/2014 الساعة: 19:28 )
القدس- معا - نظمت طالبات من جامعة بيت لحم يوم أمس السبت يوما مفتوحا بعنوان" نحارب العتمة بنور البصيرة" في جمعية نور العين للمكفوفين، بمدينة القدس.

ورحبت الطالبات وهن- اباء سموم وسجا الكالوتي وحنين زبلح- في بداية اليوم المفتوح بالحضور، مؤكدين على أهمية تنظيم الفعاليات المختلفة للمكفوفين، شاكرين جمعية نور العين لمساعدتهم في استضافته والتعاون معهن.

وحضر اليوم المفتوح مدير الجمعية محمد الصياد، وأمين سر الجمعية مطلق أبو ارميلة، ومسؤول دائرة النشاط في الجمعية رائد أبو صالح، حيث رحبوا بالطالبات وأثنوا على جهودهن في اليوم المفتوح الهادف للترفيه عن المكفوفين، مرحبين بأي فعالية أخرى.

وأوصوا باستمرار مثل هذه الفعاليات والتي من شأنها رفع مستوى الكفيف والعمل على دمجه في المجتمع، طكا تهدف الى اعطاء فكرة جيدة عن مجتمع المكفوفين وعدم تهميشهم ورفضهم.

وبدأت فعاليات اليوم المفتوح بالتعرف على المشاركين، حيث عرف كل منهم عن نفسه، وتحدث عن شيء يحبه، أما الفعالية الثانية فكانت "سؤال وجواب- "حزورة و فزورة"، حيث تم تقسيم المشاركين الى مجموعتين، واشتملت الاسئلة على مواد تاريخية ودينية وعامة، اما الفعالية الثالثة فهي "فعالية من حقي" والتي تهدف الى الاستماع من المكفوفين عن حقوقهم التي يرغبون بالحصول عليها، حيث جاءت تطلعاتهم في الحصول على حق معين، مثل من حقي أن أعمل ، لا أهمش من المجتمع ، أعيش بكرامة ، أعيش بإنسانية ، يسمعني الآخرون ، أدير بالي ع ولادي ، يحترمني الناس ، أتعلم بكرامة ، أتزوج ، أحب.

وفي ختام الحفل قام رائد أبو صالح وهو أحد الأعضاء المكفوفين ومسؤول دائرة الأنشطة في الجمعية بتقديم وصلة غنائية، للترفيه عن المكفوفين.

يذكر أن فعالية اليوم المفتوح تأتي ضمن مشروع "نحارب العتمة بنور البصيرة" والذي تنظمه 3 طالبات من جامعة بيت لحم، ضمن مساق "تنظيم مجتمعي"، والذي سيشمل كذلك فعالية يوم غدٍ الاثنين في جامعة بيت لحم بعنوان "ساعة كفيف"، وعرض لفيلم عن حق الكفيف بالتعليم والعمل بالجامعة ، وكذلك عرض فيلم بمركز السرايا بالقدس القديمة.