الأربعاء: 09/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسة تيكا تقدم تجهيزات لأرشيف المحكمة الشرعية بالأقصى

نشر بتاريخ: 13/04/2014 ( آخر تحديث: 14/04/2014 الساعة: 05:22 )
القدس- معا- إفتتح السفير التركي مصطفى صارنيش ورئيس مؤسسة تيكا في أنقرة سردام تشام وعضو البرلمان التركي مراد يلدرم ورئيس مجلس الأوقاف الشيخ عبد العظيم سلهب وقضاة المحكمة الشرعية ونائب المديرالعام للأوقاف محمد إبراهيم ناصر الدين الأرشيف في المحكمة الشرعية بالمسجد الأقصى المبارك ، بعد تزويده بالأجهزة والمعدات اللازمة .

وقدمت وكالة التعاون والتنسيق التركي " تيكا " صناديق لحفظ السجلات وتجهيزات لأرشيف المحكمة الشرعية الكائنة أسفل القبة النحوية بالمسجد الأقصى.

كما شارك في الافتتاح قضاة المحكمة الشرعية الشيخين فتحي منصور ويعقوب شبانة وعدد من موظفي الأوقاف ، ومن الجانب التركي منسق البرامج في وكالة التعاون والتنسيق التركية في فلسطين كرشاد مهمات ونائب السفير حسام الدين أرسلان ، ومسؤول المشاريع في تيكا رامي صب لبن والمهندس داوود قطينة .

وأوضح رئيس مجلس الأوقاف الشيخ عبد العظيم سلهب أن تجهيز الأرشيف بالمحكمة الشرعية في المسجد الأقصى ، يعتبر ضمن التعاون بين مؤسسة تيكا ودائرة قاضي القضاة في المسجد الأقصى .

وقال :" قدمت مؤسسة تيكا هدية للمحكمة الشرعية وهي بعض التجهيزات التي تسهم في الحفاظ على التراث الاسلامي العريق المتمثل بأرشيف المحكمة الشرعية ، وخزائن لحفظ السجلات وصناديق وبعض التجهيزات ."

وقدم سلهب شكره للدعم الذي تقدمه تركيا للقضية الفلسطينية والقدس والمسجد الأقصى ومن ضمنها أرشيف المحكمة الشرعية .

وأضاف " وقد تم إطلاع السفير التركي والوفد المرافق اليوم على الأوضاع في ظل الهجمة الاسرائيلية الشرسة التي يتعرض لها المسجد الأقصى من قبل
المتطرفين ، وخاصة في الأيام الأخيرة بسبب الهجمة الإستفزازية التي يمارسها هؤلاء المتطرفين بحماية الشرطة الاسرائيلية . "

وأشار سلهب أن السجلات وحفظها بحاجة إلى صيانه وحفظ ، وسماحة قاضي القضاة وملك الأردن يقدما كل ما تحتاجه المحكمة الشرعية ، وبالأمس القريب إنتهينا من إعادة تأهيل المحكمة الشرعية وتجهيزها بكل المتطلبات ، واليوم إستكمال للجهد بتبرع من مؤسسة تيكا وهي محل مباركة وموافقة الحكومة الأردنية ورئيس الوزراء .

من جانبه رحب نائب المدير العام للأوقاف محمد إبراهيم ناصر الدين بالسفير التركي والوفد المرافق ، وشكرهم على تقديمهم ومساهمتهم في بعض أعمال الصيانة كصيانة قبة السلسلة وتقديم الهلال ، كذلك تدعيم الأرشيف بموافقة وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية .

أما السفير التركي مصطفى صارنيش فقال لقد حضرنا لزيارة رئيس مجلس الأوقاف الشيخ عبد العظيم سلهب ، ولإفتتاح الأرشيف في المحكمة الشرعية ، وسوف نستمر بدعم إخواننا الشعب الفلسطيني، مؤكدا أن المسجد الأقصى لجميع المسلمين والحكومة التركية تعطيه أهمية كبيرة .

أما فيما يتعلق بالهجمة الاسرائيلية على المسجد الأقصى أضاف السفير " نحن دائما مع حقوق الناس في العالم ، ومن ناحية قانونية يجب حماية المقدسات ، والمسجد الأقصى تابع للمسلمين وعلى الجميع إحترام قدسية المكان للمسلمين ، ومن الضروري أن يكون الاحترام المتبادل بين الناس من أجل تحقيق السلام ، كذلك إحترام خصوصية هذا المكان للمسلمين ، فالمسجد الأقصى مهم جدا لهم ."

من جانبه شكر رئيس مؤسسة تيكا في أنقرة سردام تشام الأوقاف الإسلامية لحفاظها على المسجد الأٌقصى ، قائلا :" فالمسجد الأقصى إرث تاريخي للإنسانية جميعها ليس فقط للمسلمين ، والمسلمين عليهم حمايته والحفاظ عليه . "