الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

المالكي يلتقي الأربعاء أمين عام منظمة التعاون الإسلامي

نشر بتاريخ: 14/04/2014 ( آخر تحديث: 14/04/2014 الساعة: 16:33 )
رام الله - معا - يتوجه وزير الخارجية رياض المالكي يوم الأربعاء القادم، إلى جدة للقاء أمين عام منظمة التعاون الاسلامي إياد مدني، ويكتسي اللقاء أهمية كبيرة في هذا الوقت الدقيق والحساس الذي تمر به القضية الفلسطينية، وسيضع المالكي الأمين العام للمنظمة في صورة المستجدات والتطورات الخاصة بالمفاوضات، وسيبحث معه عدد من القضايا الأساسية.

وأول القضايا المطروحة ستكون بخصوص التصعيد الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني، وضد المسجد الأقصى بشكل خاص، والتطورات الأخيرة على هذا الصعيد التي تهدف إلى تقسيم المسجد الأقصى زمانياً ومكانياً، وضرورة العمل على اتخاذ الاجراءات الكفيلة بحماية الأقصى سواء على مستوى المنظمة أو على مستوى الدول الأعضاء.

وستتم أيضاً المطالبة بتفعيل شبكة الأمان المالية الاسلامية، في ظل هذه الظروف التي تصعد فيها الحكومة الاسرائيلية من عقوباتها الاقتصادية الجماعية ضد الشعب الفلسطيني، في محاولة لإضعاف الموقف السياسي الفلسطيني. والعمل على متابعة مجموعة القرارات الاسلامية التي اعتمدت في الاجتماعات الأخيرة، خاصةً الاجتماع الوزاري الذي عقد في كوناكري، وأهمية وضع الآليات اللازمة لتنفيذها.

وسيبحث الطرفان أهمية تشكيل وفد وزاري إسلامي للتحرك في عدد من العواصم المؤثرة، وأهمية تشكيل مجموعة الحكماء في المنظمة من أجل التحرك العاجل لنصرة القضية الفلسطينية والمسجد الأقصى المبارك. بالإضافة إلى مجموعة أخرى من الخطوات والقرارات المطلوبة حالياً في ضوء التصعيد الإسرائيلي المستمر والمتواصل وفي ظل السكوت العربي والاسلامي والدولي الذي تعتبره إسرائيل عنصر غياب يشجعها على التمادي في إجراءاتها العدوانية.