الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

توقيع اتفاقية تعاون بين ديوان الرقابة والجامعة العربية الأمريكية

نشر بتاريخ: 14/04/2014 ( آخر تحديث: 14/04/2014 الساعة: 14:09 )
رام الله -معا - وقع رئيس ديوان الرقابة المالية والإدارية د. سمير أبو زنيد ورئيس الجامعة العربية الأمريكية أ.د. محمود أبو مويس اتفاقية تعاون تهدف لوضع إطار عام مرجعي للتعاون المشترك.

جاء ذلك في مقر ديوان الرقابة برام الله ظهر اليوم، بحضور طاقم الديوان ووفد من الجامعة.

وتهدف الاتفاقية إلى وضع إطار عام مرجعي للتعاون المشترك، بين ديوان الرقابة والجامعة العربية الأمريكية، غايته تفعيل التعاون في المجالات المشتركة الواردة في رؤية ورسالة الطرفين.

وجاءت الاتفاقية في اطار قانون ديوان الرقابة المالية والإدارية رقم 15 لسنة 2004، وقانون التعليم العالي رقم 11 لسنة1998 والنظام الداخلي للجامعة.
ويتمثل جوهر التعاون في تعزيز الاتصال والتواصل المستمر بين الطرفين وتبادل الخبرات والمعرفة، وتطوير القدرات بين الطرفين في مجال الاختصاص، وتحقيق المنافع المشروعة والمشتركة لطرفي الاتفاقية.

كما شملت الاتفاقية مجموعة من الالتزامات المشتركة بين الطرفين، منها المشاركة في المؤتمرات والندوات وورش العمل واللقاءات العلمية في مجال الاختصاص، وإعداد مشاريع بحث علمي ومهام تدقيق في المواضيع ذات الاهتمام المشترك بين الطرفين، وتبادل المعلومات لأغراض البحث العلمي في مجال الرقابة وتدقيق الحسابات، والتعاون في مجالات التدريب المهني والفني وتطوير المعايير المهنية، والتشارك في تبادل الوفود والكوادر والخبرات في مجالات التدقيق والرقابة.

وتضمنت الاتفاقية أيضاً مجموعة من الالتزامات الأحادية، منها مشاركة الجامعة في الأعمال التي تعنى بالتعليم العالي والتي يقوم بها الديوان لاسيما المؤتمرات واللقاءات والورش العلمية في مجال الاختصاص.

هذا وأكد أبو زنيد أن توقيع هذه الاتفاقية يأتي استمراراً لما بدأه الديوان العام الماضي بعد توقيع اتفاقية مشابهة مع جامعة النجاح الوطنية، واتفاقية اخرى مع جامعة بيرزيت خلال الشهر الجاري، على أن يستمر الديوان في توقيع مثل هذه الاتفاقيات مع مختلف الجامعات الفلسطينية، بما يفضي إلى نشر وزيادة الوعي الرقابي لدى الطلبة والعاملين في الجامعات، لما للجامعات من دور بارز وهام في تكريس مبادئ الحوكمة في عمل المؤسسات.

وقال أبو زنيد إن الجامعة العربية الأمريكية قصة نجاح رائدة، وإلهام للجميع في مختلف المجالات، وعنوان للبناء الراسخ القادر على تحقيق التميز والاعتماد على الذات في التمويل.

فيما أكد رئيس الجامعة العربية الأمريكية أ.د. محمود أبو مويس أهمية هذه الاتفاقية التي تأتي ايماناً بدور ديوان الرقابة في تعزيز مفاهيم النزاهة والشفافية لدى طلبة الجامعات، اضافة للارتقاء بمهارات الطلبة العلمية والعملية من خلال تعزيز مفاهيم العمل الرقابي في المجالات المالية والإدارية.