الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الحكم المحلي يترأس اجتماع مجموعة العمل القطاعية الخاصة الوزارة

نشر بتاريخ: 14/04/2014 ( آخر تحديث: 14/04/2014 الساعة: 16:11 )
رام الله -معا- ترأس وزير الحكم المحلي د. سائد الكوني، اليوم الإثنين، اجتماع مجموعة العمل القطاعية الخاصة بقطاع الحكم المحلي، وذلك خلال اجتماع عقد في مقر الوزارة بمدينة البيرة.

وضم الاجتماع ممثلين عن الدول والجهات المانحة، والوكلاء المساعدون، ومدير عام صندوق تطوير وإقراض البلديات، ووحدة السياسات في الوزارة.

وأكد الكوني على أهمية الشراكة والتعاون بين الوزارة وكافة المانحين من أجل تبني رؤية واضحة للعمل المشترك مع الهيئات المحلية، وذلك لضمان المساواة والتوزيع العادل للمشاريع والخدمات المقدمة.

وشدد الكوني على أن التهديدات الإسرائيلية باجراءات عقابية ضد السلطة الفلسطينية رداً على خطوتها الأخيرة بالتوقيع على (15) معاهدة دولية، من شأنها أن تقوض عملية السلام، وتعيق سعي الفلسطينين لتحقيق التنمية المحلية التي يسعون للوصول إليها.

وبين الكوني أن الوزارة تعمل ضمن توجيهات دولة رئيس الوزراء وسياسة الحكومة الفلسطينية المتمثلة في إيلاء الأهمية في تنفيذ المشاريع ذات البعد التنموي لمحافظة القدس، والأغوار، والمناطق المسماة "ج" في كافة محافظات الوطن، مشدداً على أنه لن يكون هناك تنمية حقيقية دون تطوير وتنمية هذه المناطق والتي تشكل المدخر الحيوي للدولة الفلسطينية.

وجدد الكوني تأكيده على أن الوزارة تمثل العنوان الأول لكافة المانحين في قطاع الحكم المحلي، ويجب التنسيق معها وإطلاعها على كافة المشاريع والبرامج التي تنوي تنفيذها لضمان التوزيع العادل وعدم الإزدواجية.

وأشار الكوني إلى أن الوزارة تعمل من خلال دائرة المشاريع في الوزارة، وصندوق تطوير وإقراض البلديات، على تقديم العديد من المشاريع للهيئات المحلية حسب الأولويات، وضمن الموارد المالية المتاحة للوزارة.

وطالب الكوني ممثلي الدول والجهات المانحة بتقديم المزيد من الدعم السياسي والمالي من أجل مساعدة الحكومة الفلسطينية بالوفاء بالتزاماتها، وتمكينها من القيام بمشاريع تنموية تخدم المواطنين وتسهم في تسهيل حياتهم والتخفيف من معاناتهم.

وقدم ممثلو الجهات والدول المانحة مداخلاتهم التي تمحورت حول تأكيدهم على التزام بلادهم بدعم الحكومة الفلسطينية عامة، والوزارة خاصة كونها من أهم الوزارات الحيوية ذات الاتصال المباشر مع المواطنين من خلال الهيئأت المحلية.

يشار بالذكر، أن هذا الاجتماع يعقد وبشكل دوري، ويناقش من خلاله مجموعة من التطلعات والرؤى وأفاق العمل المشترك لقطاع الحكم المحلي.