الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مستوطنون يقتحمون "مكب نفايات"

نشر بتاريخ: 14/04/2014 ( آخر تحديث: 14/04/2014 الساعة: 18:24 )
الخليل - معا - اقتحمت اليوم سيارات النفايات التابعة للمستوطنات تحت حماية جنود الاحتلال الاسرائيلي مكب نفايات المينيا الواقع الى الشرق من مدينة بيت لحم وقامت باستخدامه عنوة رغم رفض ومقاومة ادارة المكب لاستخدامه من قبل المستوطنين حسب توجيه المجلس الاعلى المشترك لإدارة النفايات الصلبة في جنوب الضفة الغربية الذي استنكر الحادثة ودعا القيادة الفلسطينية والجهات الدولية والمانحين لحماية المشروع.

وكان مكب نفايات المينيا اقيم من خلال اول شراكة تعاونية تكاملية بين جميع الهيئات المحلية وبلديات جنوب الضفة الغربية والممول من قبل عدة جهات دولية مانحة ومصمم ضمن اعلى المواصفات الدولية بهدف اعادة تدوير النفايات الصلبة والاستفادة منها ما يحقق حفاظا للبيئة وفي ذات الوقت يشكل خطوة نحو الاستفادة من غاز الميثان في توليد الطاقة الكهربية مستقبلا.
|275190|
ولوجود المكب في منطق مصنفة "جيم" حصلت الجهات المختصة على التصاريح اللازمة لإقامته من الجانب الاسرائيلي ثم عملت سلطات الاحتلال على تعطيل افتتاحه وبعد تدخل الجهات المانحة خلال الاشهر الماضية تم افتتاحه وتشغيله.

وفي ردة فعل اولية لرئيس المجلس الاعلى المشترك لإدارة النفايات الصلبة في محافظتي الخليل وبيت لحم الدكتور داود الزعتري رئيس بلدية الخليل، اعلن أن المجلس المشترك يرفض اشراك المستوطنات بأي حال من الاحوال في مكب المينيا الخاص بالتجمعات الفلسطينية، مستنكرا اقتحامه من قبل السلطات الاسرائيلية واستخدامه لصالح المستوطنين.
|275189|
وقال الدكتور الزعتري ليس غريبا على الحكومة الاسرائيلية نقض أي اتفاق وانتهاك كل الحقوق وما قامت به اليوم هو جزء من سلسلة اجراءاتها غير المنتهية ضد الشعب الفلسطيني واستباحة حقوقه ولن نقبل بأي شكل من الاشكال الرضوخ لسياسة فرض الامر الواقع بالقوة وعلى المؤسسات الحقوقية والجهات الدولية المانحة القيام بمسؤوليتها لوقف تجاوزات الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني ومقدراته.

وأضاف الدكتور الزعتري ان المجلس المشترك ناشد كل المؤسسات الدولية والقيادة الفلسطينية العمل على حماية المشروع من الاحتلال الاسرائيلي الذي يحاول السيطرة عليه تدريجيا وشرعنة المستوطنات بطريقة او بأخرى.
|275188|
يشار الى ان مشروع ادارة النفايات الصلبة لمنطقة جنوب الضفة الغربية ممول من البنك الدولي ومجموعة من المانحين الاخرين بتكلفة اجمالية بلغت 28 مليون دولار حيث يهدف المشروع الى اغلاق 18 مكب نفايات عشوائي في محافظتي الخليل وبيت لحم من خلال استبدالها بمكب نفايات صحي مركزي يخدم المحافظتين ليساهم في تحسين خدمة ادارة النفايات وتحقيق الوعي البيئي للمجتمع المحلي وتنمية القدرات للهيئات المحلية في محافظتي الخليل وبيت لحم.|275187|