الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية الوداد تشرع في تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع الدعم النفسي الاجتماعي للمعاق

نشر بتاريخ: 03/07/2007 ( آخر تحديث: 03/07/2007 الساعة: 11:25 )
غزة- معا- شرعت جمعية الوداد للتأهيل المجتمعي في شمال غزة بتنفيذ المرحلة الثانية من مشروع الدعم النفسى الاجتماعى للمعاقين بدعم من مؤسسة التعاون .

وقال محمود أبو خليفة المدير التنفيذي للجمعية أن هناك حاجة للمشروع وذلك بسبب استخدام العنف المفرط والانتهاك المستمر من قبل الإحتلال الاسرائيلي، وكذلك الأحداث المؤسفة في قطاع غزة، موضحاً أنه ومنذ بداية انتفاضة الأقصي وهناك زيادة ملحوظة في أعداد المعاقين في غزة.

وأضاف أبو خليفة أن تنفيذ المشروع في منطقة شمال غزة كان بسبب تزايد عدد الإعاقة بشكل كبير جداً حسب تقديرات وزارة الصحة والهيئات والمؤسسات العاملة في مجال التأهيل حيث تتراوح نسبة الإعاقة مابين 2.5 - 3.5 % وتشكل الإعاقة الحركية العدد الأكبر منها .

ومن جانبه قال منسق المشروع عطا أبو ناموس أنه تم الشروع في تنفيذ المرحلة الثانية من المشروع ، حيث تضمنت تنفيذ 339 زيارة منزلية للمعاقين وأفاد أن هذه الزيادات تأتي فى اطار المتابعة الفردية للمعاقين وتقديم الارشاد الفردى لهم.

وأضاف أنه تم تنفيذ (8) جلسات ارشادية للمعاقين بحيث يتم التعرف على المشكلات النفسية والاجتماعية التى يعانون منها وطرح الحلول من بينهم عن طريق الخبرات السابقة.

وعلى صعيد أهالي المعاقين أشار أبو ناموس أنه تم تنفيذ (4) لقاءات توعوية لاهالى المعاقين وذلك لزيادة وعى الاهالى بالمشكلات النفسية والاجتماعية التى يعانى منها ابناؤهم وكيفية التعامل معها.

وأشار أبو ناموس أنه تم عرض فيديو ل(56) شخص من ذوى الحاجات الخاصة حيث يعتمد هذا العرض على قصة شخص معاق يستطيع بمفرده عمل كل شئ داخل وخارج المنزل من غير مساعدة الاخرين ويهدف هذا العرض الى تنمية الثقة بالنفس وتعزيز الارادة للمعاقين.

وأكد أبو ناموس أن جمعية الوداد من خلال هذه الأنشطة تسعى إلى تحسين الوضع النفسى والاجتماعى لذوى الحاجات الخاصة والعمل على إعادة دمج المعاقين فى المجتمع المحلى ورفع درجة الوعى لدى أهاليهم.