الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ نابلس يعلن عن انطلاق فعاليات يوم الاسير

نشر بتاريخ: 15/04/2014 ( آخر تحديث: 15/04/2014 الساعة: 16:02 )
نابلس- معا - أعلن محافظ نابلس اللواء جبرين البكري امس عن انطلاق فعاليات يوم الاسير الفلسطيني في المحافظة.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده مكتب وزارة الاعلام في محافظة نابلس في مقر المحافظة ، وتم خلاله استعراض الفعاليات المختلفة التي ستقام بهذه المناسبة.

وفي كلمته، اكد المحافظ البكري ان قضية الاسرى هي من ابرز المواضيع وهي الشغل الشاغل للقيادة الفلسطينية، والتي تبذل جهدها من اجل الافراج عن الدفعة الرابعة من اسرى ما قبل اوسلو.

وشدد البكري على ضرورة ان لا تكون مناسبة يوم الاسير ليوم واحد، وانما ان تتواصل على مدار العام من خلال فعاليات مختلفة.

واوضح البكري ان حل قضية الاسرى لن يكون على حساب الثوابت الوطنية، منوها الى ان الاسرى اعلنوا عن تنازلهم عن حقهم بالحرية اذا كان على سيتم حساب الثوابت الوطنية.

ودعا الى ضرورة العمل على تدويل قضية الاسرى وايصالها الى العالم من اجل الضغط على اسرائيل للافراج عن الاسرى، ودعا الى ايجاد صيغة لفعاليات دائمة على مدار العام حتى تبقى قضية الاسرى حاضرة في كل وقت.

من جانبه، قال مدير مكتب وزارة الاعلام ماجد كتانة ان يوم الاسير مناسبة وطنية ويوم مميز لدى الشعب الفلسطيني والقيادة الفلسطينية، وله اهتمام خاص عند القيادة باعتباره يوم الوفاء للحركة الاسيرة التي ضحت بزهرة شبابها خلف القضبان، مضيفا ان الاسرى يستحقون وقفة جادة ومسؤولة الى جانبهم، وهناك اهتمام جيد يتلاءم مع تضحيات الاسرى.

واستعرض كتانة برنامج فعاليات يوم الأسير في نابلس، والذي يشمل اقامة حفل تكريم للأسيرات في قاعة الشهيدة لينا النابلسي في مقر المحافظة اليوم الثلاثاء، واقامة حفل تضامني في مخيم عسكر غدا الاربعاء، وزيارة أهالي الأسرى في مخيم بلاطة غدا بالتعاون مع مركز يافا ونادي الأسير ووزارة الأسرى.

وستنظم اللجنة الوطنية لإحياء يوم الأسير مهرجانا ومسيرة جماهيرية في يوم الاسير الذي يصادف يوم الخميس، للتضامن مع الأسرى داخل سجون الاحتلال، وذلك أمام مقر وكالة الغوث، كما سينظم نادي الأسير بالتعاون مع جمعية الإغاثة الطبية مهرجان الربيع والحرية، عصر يوم الخميس في مدرجات متنزه جمال عبد الناصر.

من جانبه، قدم مدير وزارة الأسرى في نابلس سامر سمارو احصائية جديدة حول اعداد الاسرى في السجون، مشيرا إلى وجود حوالي خمسة آلاف أسير، منهم 205 اسيرا في الاعتقال الإداري، و190 طفلا، و1500 حالة مرضية، و476 محكوما بالمؤبد، و11 نائبا، وبلغ عدد شهداء الحركة الاسيرة 205 شهداء.

وتحدث امين سر حركة فتح اقليم نابلس محمود اشتية الذي اكد ان قضية الاسرى من اهم الثوابت، منوها الى ان 900 الف فلسطيني تعرضوا للاعتقال منذ النكبة، معتبرا ذلك دليلا على ارهاب الدولة الذي تمارسه اسرائيل والذي يجب محاكمتها عليه.

واكد اشتية ان هناك جهودا تبذل على مستوى دولي وعربي للافراج عن الاسرى، داعيا الى ضرورة ان يكون الفعل الجماهيري مميزا للضغط على الاحتلال للافراج عن الاسرى.