الأربعاء: 09/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

زيارة وفد مؤسسة جايكا اليابانية لمحافظة نابلس

نشر بتاريخ: 16/04/2014 ( آخر تحديث: 16/04/2014 الساعة: 12:39 )
نابلس -معا- افاد مدير زراعة محافظة نابلس المهندس محمد فطاير ان وفدا من مؤسسة جايكا اليابانيه قام بزيارة لمديرية زراعة نابلس لتقييم نشاطات ومشاهدات المؤسسة .

واشار المهندس ماجد الخراز مدير الارشاد في المديرية الى ان هذه الزيارة تاتي ضمن الخطه الخاصه بالمؤسسة لتقييم نشاطات المؤسسة خلال السنوات الماضيه من عمل المؤسسة في خدمه القطاع الزراعي في الاغوار.

يذكر ان نشاطات المؤسسة شملت الخضار المطعمه حيث تم توزيع اشتال خيار وبندوره وبطيخ مطعمه لمقاومه امراض التربه المنتشره في المنطقه مما يؤدي للحد من استخدام المبيدات الزراعية وتقليل تكاليف الانتاج .

كما شملت النشاطات انتاج السيلاج لتغذية الحيوانات مما ساهم في تقليل تكاليف تغذيه المجترات وايجاد بدائل علفيه عاليه القيمه الغذائيه باسعار زهيده , والكمبوست لزيادة خصوبة التربه وتحسين خواصها وكذلك شراء معدات زراعيه واعارتها للجمعيات باسعار رمزيه لتقليل تكاليف الانتاج وزياده ربحية المزارع .

كما شمل المشروع عمليات الشراء الجماعي لمستلزمات الانتاج مما يقلل من تكاليف الانتاج للمزارعين وادخال الجندره للقطاع الزراعي لتعزيز دور المرأه ومشاركتها في النهوض بهذا القطاع .

وشمل المشروع الياباني لمؤسسة جايكا ادخال زراعات جديده مثل الورود .

وتم عمل زيارات ميدانيه من قبل الفريق الياباني لجميع النشاطات والمشاهدات التي تنفذها مؤسسة جايكا اليابانيه في محافظة نابلس.

يذكر ان هذه الزياره تاتي في اطار انهاء المؤسسة لعملها في مناطق الاغوار بعد اعوام حافله بالعطاء وخدمة المزارعين الفلسطنييين .

وشكر المزارعون بدورهم مؤسسة جايكا وحكومة اليابان الصديقه على لفتتهم الجميله للقطاع الزراعي في فلسطين الذي يعاني من سياسة الاحتلال الاسرائيلي وخاصه في منطقة الاغوار , وناشدوا الحكومه اليابانية استمرار مشروع جايكا للاعوام القادمه لما كان له الاثر الكبير في تحسين ظروف المزارعيين وزيادة انتاجهم وتقليل تكاليف الانتاج .