الأربعاء: 09/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

غزة- الاتفاق على تشكيل لجنة بين المنظمات الأهلية ومؤسسات القطاع الخاص

نشر بتاريخ: 16/04/2014 ( آخر تحديث: 16/04/2014 الساعة: 17:05 )
غزة - معا - أكدت منظمات أهلية فلسطينية ومؤسسات القطاع الخاص اليوم على ضرورة العلاقة بينهما بما يخدم الجانبين وينعكس إيجابا على قطاعات المجتمع المختلفة.

جاء ذلك خلال الجلسة التي نظمتها شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية بمشاركة ممثلين عن المنظمات الأهلية ومؤسسات القطاع الخاص ضمن مشروع تعزيز الشراكة بين قطاعات المجتمع المدني والذي تنفذه الشبكة بالشراكة مع مؤسسة فريدريش ايبرت الألمانية FES.

واتفق المشاركون على تشكيل لجنة لصياغة وثيقة تفاهم بين مؤسسات المجتمع المدني وبين القطاع الخاص تتضمن مبادئ وأسس الشراكة ووضع خطة عمل مستقبلية من أجل تعزيز العلاقة بين الجانبين.

وأكد أمجد الشوا مدير شبكة المنظمات الأهلية أن هذه الجلسة الحوارية التي تنظمها الشبكة تأتي في إطار سعي الشبكة من أجل تعزيز الشراكة بين قطاعات المجتمع المدني الفلسطيني ضمن مشروع تعزيز الشراكة بين قطاعات المجتمع المدني بالتعاون مع مؤسسة فريدريش ايبرت الألمانية.

وأوضح الشوا أن هذه الجلسة لم تكون الأولى وهناك جلسات أخرى مهمة جدا لتطوير العلاقة ما بين مؤسسات المجتمع المدني وبين القطاع الخاص ومأسستها بما يوحد الجهود بما في ذلك حماية المنتج الوطني وأيضا تعزيز المسؤولية المجتمعية للقطاع الخاص وفق رؤى وأجندة تنموية تخدم مختلف القطاعات بما في ذلك الشباب.

ومن جهته أكد محسن أبو رمضان رئيس الهيئة الإدارية لشبكة المنظمات الأهلية أن الشبكة معنية بعلاقة وثيقة ما بين المجتمع المدني وبين القطاع الخاص، مشيرا إلى أن القطاع الخاص الفلسطيني يتميز بخصوصية ويلعب دوراً مهماً جداً بالمجتمع حيث يعاني من إجراءات وانتهاكات الاحتلال ويتضرر من غياب سياسات مشجعة للاستثمار .

وشدد على أهمية الشراكة بين المنظمات الأهلية والقطاع الخاص من أجل لعب الدور الرئيسي في العملية التنموية والاقتصادية مع التأكيد على أهمية وجود تقاسم مشترك في دعم الفقراء والمهمشين وإلى قوانين منصفة وعادلة وتطوير بيئة مناسبة.

ومن جانبه أوضح مدير مؤسسة فريدريش ايبرت الألمانية في قطاع غزة د. أسامة عنتر عن الشراكة المميزة والتعاون البنّاء مع شبكة المنظمات الأهلية للعمل سوياً من أجل بحث وتعزيز الشراكة بين قطاعات المجتمع المدني الفلسطيني والقطاع الخاص وخلق إستراتيجية فيما بينهم.

وتحدث عنتر عن برامج مؤسسة فريدريش التي تعمل على أكثر من مجال ذو علاقة بالبعد السياسي والأبحاث والدراسات.

وتقدم ممثلو مؤسسات القطاع الخاص والمنظمات الأهلية بمجموعه من المقترحات والأفكار بما يعزز العلاقة ويخدم المجتمع الفلسطيني والاستفادة من المقدرات والفرص المتاحة لتطوير هذه العلاقة من منطلق إيجابي.