الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الوزيرة العلمي تدعو القنصل الأمريكي إلى تفعيل التعاون المباشر لتوفير متطلبات اساسية للعملية التعليمية

نشر بتاريخ: 03/07/2007 ( آخر تحديث: 03/07/2007 الساعة: 20:01 )
رام الله-معا- استقبلت وزيرة التربية والتعليم العالي لميس العلمي اليوم في مقر الوزارة القنصل الأمريكي العام في القدس جاكوب ولاس والقنصل الثقافي في القنصلية ميكا لوم، وبحثت معهم الشؤون التربوية الفلسطينية وسير العملية التعليمية.

وتم خلال اللقاء البحث في سبل تعزيز برامج دعم التبادل الأكاديمي بين البلدين وإعادة التنسيق المباشر مع الوزارة بخصوص تلك البرامج والبحث في إمكانية توسيعها في المستقبل، بالإضافة إلى البحث في كيفية تفعيل برامج التعاون الأكاديمي على مستوى الجامعات وتفعيل برامج تدريب المعلمين في مجال اللغة الإنجليزية.

وفي هذا السياق دعت الوزيرة الوفد الزائر إلى استعادة تفعيل التعاون والتنسيق المباشر في مجال توفير المتطلبات الأساسية في بناء المدارس والتجهيزات من خلال البرامج التي تقدمها الحكومة الأمريكية عبر مؤسسة الـUSAID . موضحة لهم مدى حاجة المؤسسة التعليمية الماسة إلى دعم هذه البرامج بما يضمن توفير التعليم الجيد للأطفال الفلسطينيين جميعاً.

من جهة أخرى قدمت العلمي خلال اللقاء شرحا تفصيلياً عن الأوضاع التعليمية التي تعيشها المؤسسة الأكاديمية الفلسطينية وطلبتها وعن الجهود التي تبذلها الوزارة لتسيير العملية التعليمية، وتوفير التعليم لأكثر من 1.2 مليون تلميذ فلسطيني حتى يتمكنوا من مواصلة عمليتهم التعليمية في ظل إجراءات الاحتلالية الإسرائيلية التعسفية اليومية بحقهم.

وبينت الوزيرة ما يعانيه الأطفال الفلسطينيين في القدس والبلدات الواقعة خلف الجدار، وجهود الوزارة المضنية في التخفيف من معاناتهم وتوفير التعليم لهم رغماً عن إجراءات الاحتلال.

من جانبه أكد القنصل العام جاكوب ولاص على أن التعليم ودعم العملية التعليمية في فلسطين يحتل أولوية عليا على أجندات الحكومة الأمريكية منذ زمن بعيد.
مؤكداً في الوقت ذاته على أن هذا الدعم سيستمر ومن خلال تبني المسار المباشر بعد انقطاع لاكثر من عام ونصف بسبب الظروف السياسية السابقة.