الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اعتصام تضامني في مدينة القدس بمناسبة يوم الاسير

نشر بتاريخ: 18/04/2014 ( آخر تحديث: 19/04/2014 الساعة: 07:27 )
القدس- معا - نظمت لجنة أهالي الأسرى والمعتقلين المقدسيين ونادي الأسير الفلسطيني بالقدس اليوم الخميس اعتصاما تضامنيا في مقر الصليب الأحمر بمدينة القدس، بمناسبة يوم الأسير الفلسطيني.

وشارك العشرات من أهالي الأسرى والمقدسيين، وشخصيات دينية واعتبارية، من بينهم مفتي القدس الشيخ محمد حسين ، ومسؤول ملف القدس بحركة فتح حاتم عبد القادر، في الاعتصام التضامني، الذي جرى وسط تواجد أفراد من قوات الاحتلال، التي هددت المنظمين بقمع التجمع في حال الخروج من باب الصليب الاحمر.

وارتدى المشاركون قمصانا تحمل صورة الأسير وأسمه، ورددوا الأغاني الوطنية، وهتافات مطالبة بالإفراج عن كافة الأسرى، كما رفعوا شعارات بعنوان " لا مفاوضات دون تحرير كافة الأسرى من السجون الإسرائيلية: " و "فلتتوحد الجهود من أجل إطلاق سراح أسرى القدس والداخل " و " أسرى القدس والداخل جزء أصيل من الحركة الأسيرة ".

وحيا مفتي القدس الشيخ محمد حسين الأسرى في سجون الاحتلال، قائلا : " في هذا اليوم الذي يحتفي كل شعبنا الفلسطيني بكل فخر واعتزاز بكل أسرانا نحيي كل أبناء الحركة الأسيرة شبابا ورجالا ونساء حتى الأطفال، لافتا الى وجود 235 أسيرا و20 أسيرة ، يقبعون في سجون الاحتلال.

وأضاف :" مما يدل على عطاء وفداء أبناء هذا الشعب البطل والصامد والمرابط الذي خطى في فلسطين طريقين هما طريق العز والمجد والحرية ، وطريق الأسرى والتضحية والعطاء والفداء من أجل حرية الوطن والمواطنين ومن أجل الكرامة والعزة . " |275741|

وأكد أن الأسير بحاجة لأكثر من يوم واحد للتضامن والوقوف بجانبه.

وأضاف أن القيادة الفلسطينية تعطي قضية الأسرى الأولوية ، وقال" فقضية الأسرى بحاجة لكافة الجهود الفلسطينية والرسمية والشعبية لتبقى قضيتهم العزيزة على قلب كل مواطن ."

وقال الشيخ حسين أن الأسرى هم الطليعة المتقدمة من الأمة في الدفاع عن الحرية والمقدسات.

وفي لقاء مع مسؤول ملف القدس بحركة فتح حاتم عبد القادر قال :" نحيي يوم الأسير لنجدد فيه الدعم لأسرانا لصمودهم خلف القضبان، ونؤكد لهم أن حريتهم أصبحت جزءا من حرية الوطن ، وأنه لا حرية لفلسطين بدون إطلاق سراح الأسرى ."

وأشاد بجهود القيادة الفلسطينية بتدويل قضية الاسرى بعد توقيع الرئيس محمود عباس على وثائق الانضمام لمعاهدة جنيف التي تعتبر الأسرى الفلسطينيين أسرى حرب وليس إرهابيين كما تدعي إسرائيل ."

وطالب عبد القادر من المجتمع الدولي تحمل مسؤوليته تجاه الأسرى بإطلاق سراحهم، مؤكدا أن قضية الأسرى أصبحت قضية شعب وسلطة وبالتالي لا مفاوضات ولا أي تسوية مع الاسرائيليين دون إطلاق شامل لسراح كل الأسرى الفلسطينيين وعلى رأسهم المقدسيين . |275740|

وقد سلم خلال الاعتصام الناطق الاعلامي للجنة أهالي الأسرى والمعتقلين المقدسيين منير زغير رسالة لمندوبة الصليب الأحمر لتسليمها لمدير بعثة الصليب الأحمر الدولي فريدريك بويه ، من قبل لجنة الأهالي ونادي الأسير بخصوص الأسير المقدسي مراد محمود نمر 29 عاما من سكان بلدة صورباهر ، والذي يقضي حكما بالسجن لمدة 10 أعوام قضى منها 4 سنوات ، وأوضحت الرسالة أن إدارة السجون أقدمت على عزله في زنزانة إنفرادية منذ تسعة اشهر ، وممنوع من زيارة الأهل والمحامين كذلك ، وهذا الأمر يتنافى مع ابسط الحقوق التي أقرتها القوانين الدولية وإتفاقيات جنيف بحق الأسرى .

وأضافت أن مراد يعيش في ظروف حياتية بغاية الصعوبة وحاليا يقبع في زنازين العزل في سجن عسقلان وقبل حوالي شهرين تم تمديد عزله لمدة 6 شهور إضافية ، وأخباره تكاد تكون معدومة .

وطالبت اللجنة والنادي من السيد فريدريك بالعمل الفوري والجاد من أجل إنقاذ مراد وإخراجه من زنازين العزل، وإرسال مندوب من طرفه من أجل زيارته في أقرب وقت ممكن .

وألقى ناصر قوس البيان الصادر عن لجنة أهالي الأسرى والمعتقلين المقدسيين ونادي الأسير الفلسطيني بالقدس بمناسبة يوم الأسير الفلسطيني جاء فيها :" إننا في لجنة أهالي الأسرى و نادي الأسير الفلسطيني في القدس و معنا كل الشرفاء من أبناء شعبنا لنؤكد على حق أسرانا بالتحرر دون قيد أو شرط، فالأسرى جنود حرية، مارسوا حقهم الطبيعي في الدفاع عن كرامة الأمة، ويجب على الإحتلال أن يعاملهم كأسرى حرب، فلا معنى للسلام في ظل السجون. "

وطالبت اللجنة والنادي القيادة الفلسطينية و على رأسها الأخ الرئيس محمود عباس (أبو مازن) وكافة الفصائل الفلسطينية بالعمل على إغلاق ملف الأسرى، وعدم العودة للمحادثات السياسية قبل إطلاق سراح الدفعة الرابعة من الأسرى القدامى، ووضع جدول زمني محدد لإطلاق سراح كافة الأسرى و في مقدمتهم الأسرى المرضى و الأطفال و النساء و كبار السن و النواب، فإطلاق سراح الأسرى يجب أن يكون مقدمة لأية محادثات وليس من نتائجها.
ودعت اللجنة والنادي أبناء شعبنا الفلسطيني و فصائلنا و قياداتنا للعمل و بشكل فوري على إنهاء الإنقسام الداخلي، فقد آن الأوان أن نطوى هذه الصفحة القاتمة من تاريخ شعبنا، فالأسرى يستصرخونكم، والقدس تناديكم، كما دعت أهلنا للمشاركة في كافة الفعاليات المناصرة للأسرى، ولنجعل كل أيامنا يوم أسير حتى تبييض السجون و الإفراج جميع الاسرى. |275738|

وعن أسرى القدس أوضح قوس الى وجود 294 أسيراً مقدسيا، منهم 36 محكوم بالمؤبد وأسيرين مضى على اعتقالهما أكثر من 20 عاماً و37 طفلاً تحت سن 18 عاماً و 3 أسيرات.

فيما تولى عرافة المهرجان أمجد أبو عصب رئيس لجنة اهالي الاسرى والمعتقلين المقدسيين، الذي شدد على ضرورة الافراج عن كافة الأسرى المقدسيين، موضحا الى شن الاحتلال حملات اعتقال متواصلة خلال الأخيرة في مدينة القدس لافراغها من سكانها وبالتالي السيطرة عليها.
كما تحدث عن حملة الاعتقالات في القدس القديمة، والتي طالت العشرات من ابنائها (فتية وشبان)، في محاولة للسيطرة على المسجد الاقصى وتسهيل اقتحامه من قبل المتطرفين.