الأربعاء: 09/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل بعنوان "مدن صديقة لذوي الاحتياجات الخاصة"

نشر بتاريخ: 19/04/2014 ( آخر تحديث: 19/04/2014 الساعة: 16:11 )
القدس - معا- في قاعة بلدية بديا، وتحت رعايتها - تم عقد ورشة عمل بعنوان "مدن صديقة لذوي الاحتياجات الخاصة" حيث حضر الورشة كل من الدكتور عميد بدر مدير مركز خدمات بديا الدراسي في جامعة القدس المفتوحة واياد حسين منسق الشمال لمنتدى شارك الشبابي وسمر جودة من برنامج التأهيل المجتمعي وممثلين عن مجلس اتحاد الطلبة في جامعة القدس المفتوحة، وممثل عن بلدية بديا المدير المالي والاداري محمد سالم، بالإضافة الى ممثلين عن شرطة المرور ومدير مدرسة ذكور بديا الثانوية مروان حامد ومجموعه من الافراد ذوي الاعاقة وذويهم .

افتتح الورشة محمد سالم مرحبا بالحضور الكريم ، معربا عن اهمية موضوع ذوي الاعاقة وشاكرا المؤسسات الداعمة لحقوقهم ومعبرا عن استعداد البلدية الدائم للدعم من خلال تقديم اللازم واستضافة المؤسسات الداعمة لذوي الاعاقة لضمان حقوقهم.

كما واضاف ان البلدية وظفت ما نسبته 5% من ذوي الاعاقة من كادر موظفيها.

من جهته القى الدكتور عميد بدر كلمة معربا فيها عن شكره لكل من ساهم في ترتيب هذا اللقاء الهادف ، وموضحا ان تاريخ فلسطين السياسي والحروب خلف الكثير من الاعاقات التي لا زالت تزداد يوما بعد يوم,وان من واجب المؤسسات بكافة اشكالها استغلال طاقات ذوي الاعاقة واعطاءهم حقهم بالكامل دون ان يكونوا عالة على المجتمع,حيث ان مفتاح النجاح هو بايصالهم لفرص يستطيعون من خلالها التزود بالتعليم للتسلح بالحد الادنى من الامكانيات للاندماج بالمجتمع.

وقد عبرت سمر جودة عن سعادتها بالمشاركة في هذا اللقاء وشاكرة الحضور الكريم والبلدية على دعمها لهذه الورش,ومن ثم عرضت قانون ذوي الاعاقة الذي يعرض كافة حقوقهم وواجبات المجتمع تجاههم,حيث اصدر هذا القانون عام 1999 لكنه غير مفعل لليوم.

اضاف فادي درويش منسق الشباب في بلدية بديا انه تم ادراج الاشخاص ذوي الاعاقة في المبادرات الشبابيه حيث سيتم عمل سطوح مائلة لتتيح وصول ذوي الاعاقة لكافة المؤسسات، وسيتم وضع ارقام مكاتب التكاسي على لوحات توضع خصيصا ليستفيد منها الاشخاص ذوي الاعاقة لتسهيل التنقل.

من جهة اخرى قدم الشاب سليمان سلامة رئيس المجلس الشبابي شرحا تفصيليا عن المبادرة وعرض فكرة ادماج الاشخاص ذوي الاعاقة في عضوية المجلس الشبابي.

تم فتح باب النقاش للاشخاص ذوي الاعاقة وذويهم وعبر الكثير منهم عن معاناتهم الدائمة حيث اكدوا على ضرورة توفير وسائل نقل لذوي الاعاقة لتسهيل حركتهم, بالإضافة الى ضرورة العمل على ايجاد فرص عمل مناسبة لذوي الاعاقة كل حسب طاقاته وقدراته, والعمل على توفير مراكز تعليمية,طبية,رياضية خاصة بالأشخاص ذوي الاعاقة في بديا.

وقد خرجت الورشة بتوصيات اكدت على ضرورة تشكيل لجنة من المؤسسات الاهلية لمتابعة تسجيل وجمع بيانات الاشخاص ذوي الاعاقة في بديا، وان تقوم البلدية بفتح مكتب تأهيل مجتمعي وارشاد نفسي بوجود موظف خاص بذوي الاعاقة، والعمل على تسهيل المواصلات والتنقل لهم والتعاون مع شرطة المرور لوضع اشارات وقوف في اكثر من 10 مواقع في المدينة خاصة بذوي الاعاقة.