الأربعاء: 18/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مستشفى أصدقاء المريض في غزة تفتتح وتطور العديد من أقسامها

نشر بتاريخ: 04/07/2007 ( آخر تحديث: 04/07/2007 الساعة: 09:31 )
غزة-معا- بلغ عدد المرضى المتلقين للعلاج في مستشفى جمعية أصدقاء المريض الخيرية بمدينة غزة خلال النصف الأول من العام الجاري 24 ألف حالة، بالإضافة إلى إجراء 1200 عملية جراحية صغرى وكبرى, كما قام المستشفى خلال نفس الفترة باستقبال 500 حالة ولادة طبيعية وقيصرية.

واستعرض الدكتور فيصل أبو شهلا رئيس مجلس إدارة جمعية أصدقاء المريض الخيرية بغزة التقرير نصف السنوي الصادر عن الجمعية، مشيرا إلى أن الجمعية حققت خلال الفترة الماضية نقلة نوعية في نوعية الخدمة الطبية.

وقال أن فرعي الجمعية في حي الزيتون وعيادة الحرازين في حي الشجاعية تمكنا خلال النصف الأول من العام الجاري من تقديم العلاج لنحو 8500 حالة مرضية خلال نفس الفترة.

ولفت أبو شهلا إلى تمكن الجمعية خلال الفترة الماضية باستقطاب أكفأ الأطباء الاستشاريين والمتخصصين بقطاع غزة في اثني عشر تخصصا، وأبرزها الجراحة والأنف والحنجرة والولادة والعظام والباطنة والقلب والأسنان والعيون والمسالك البولية والجلدية.

ونوه إلى أن الجمعية تعفي حوالي قسم كبير من المرضى من الرسوم بسبب الفقر ومراعاة للظروف الاقتصادية الصعبة للمواطنين، كما وتقدم الجمعية الدواء مجانيا للمرضى المحتاجين في كل فروعها.

وأشار أبو شهلا إلى قيام الجمعية بتطوير المختبر المركزي للمستشفى من خلال إضافة جهاز فحص الدم بجهاز كمبيوتر وبجهاز حديث لفحص الهرمونات وجهاز فحص الإيدز وجهاز فحص التهاب الكبد الوبائي، إضافة إلى كافة الفحوصات البيوكيماوية وبنك دم صغير يخدم الجمعية، مشيرا إلى إشراف مجموعة من المتخصصين المؤهلين تعمل في المختبر مع طاقم من فنيي المختبر.

وأوضح أبو شهلا أن المختبر يخدم الحالات المحولة من خارج الجمعية، إضافة إلى مرضى عيادات الجمعية.

ولفت أبو شهلا إلى أن الجمعية قامت بعمليات إضافة وتطوير وتحديث شاملة على قسم الجراحة داخل المستشفى وتحديدا تطوير غرفة عمليات للجراحة العامة وفروعها وإضافة غرفة عمليات صغرى، بالإضافة إلى تطوير غرفة مناظير لمعالجة الحنجرة والمريء والمعدة والأمعاء ومنظار بريتوني، مشيرا إلى أن المستشفى توفر كل المستلزمات الجراحة بالمنظار الجراحي لكافة العمليات.

ولفت إلى وجود قسم داخلي من 24 سرير للجراحة العامة وجراحة الأنف والأذن والحنجرة وجراحة العيون والأمراض الباطنية والأطفال وكذلك جراحة العظام.

وقال أبو شهلا أن الجمعية حققت نقلة نوعية فيما يتعلق بتطوير قسم رعاية الحوامل وعلاجهن ورعايتهن، مشيرا إلى عمل ستة أخصائيين لهم خبرة واسعة في هذا التخصص وتقوم هذه العيادات بالعديد من الأنشطة وأبرزها رعاية الحوامل، وعلاج الأمراض النسائية وتصوير الحوامل والأمراض النسائية بالأشعة فوق صوتية، بالإضافة إلى استكشاف حالات العقم وعلاجها واستئصال كيس على المبيض وربط الأنابيب، كما يقوم باستقبال حالات الولادة ومضاعفاتها على مدار 24 ساعة.

ولفت إلى افتتاح عيادة العقم التشخيصي وعلاج العقم لدى الزوجين، منوها إلى أن العيادة مجهزة بأحدث الطرق العلمية والأجهزة الطبية، وبإشراف الدكتور الاستشاري إبراهيم النحال، وتشتمل العيادة على جهاز تصوير موجات فوق صوتية وجهاز ميكروسكوب.

وتطرق ابو شهلا إلى قسم الاستقبال الذي يعمل على مدار الـ24 ساعة، مؤكدا انه مزود بأحدث الأجهزة الطبية والطاقم الطبي المميز.

وأكد أن الجمعية تقوم بتقديم خدماتها للمرضى في جميع أقسامها العاملة إلى جانب أن الجمعية خيرية في المقام الأول.

وقال إن عملية جراحية في الجمعية تكلف أقل من مستشفيات أخرى، بالإضافة إلى أن الدواء يصرف للمرضى بسعر التكلفة.