السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

د. عيسى يدعو لسرعة التدخل لحماية المقدسات من انتهاكات الاحتلال

نشر بتاريخ: 20/04/2014 ( آخر تحديث: 20/04/2014 الساعة: 14:44 )
القدس- معا - استنكر الأمين العام للهيئة الاسلامية المسيحية الدكتور حنا عيسى في بيان صحفي صدر اليوم الاحد الموافق 20/4/2014م، ما قامت به قوات الاحتلال الاسرائيلي من تخريب وعبث في مرفقات المسجد الأقصى، حيث اطلقت قنابل الغاز والرصاص على المعتكفين والمرابطين في باحات المسجد.

ويأتي هذا البيان بعدما قامت قوات الاحتلال صباح هذا اليوم باقتحام المسجد مدججة بالسلاح الأمر الذي أدى الى اشتباك ما بين قوات الاحتلال والمرابطين، وعليه تم اعتقال 17 مقدسي 14 عشر منهم من داخل المسجد الأقصى و3 مقدسيين تم اعتقالهم من بوابات المسجد الأقصى، وكما اصيب 4 مواطنين والمصور الصحفي سعيد القاق بعدما انهالت قوات الاحتلال عليه بالضرب.

واضاف الأمين العام أن هذا الاقتحام يأتي بناءً على دعوة وجهها نائب رئيس الكنيست الاسرائيلي "موشيه فيجلين" حيث أعلن عن نيته إقتحام المسجد الأقصى صبيحة يوم الأحد حيث قال في دعوته "التي نشرهاعلى صفحته الخاصة على الفيسبوك أنه ومنذ اقتحامه الأخير للاقصى قبل نحو ثلاث أسابيع اتخذ في قرارة نفسه قرارا باقتحام الاقصى مرة كل شهر عبري وبتاريخ محدد، وبحسب اقواله فإن هذا التاريخ يصادف هذا الشهر اليوم السبت، وبما ان اقتحام الاقصى يوم السبت غير ممكن فقد قرر اقتحامه يوم غد الاحد" على حد قوله.

وأشارت الهيئة الى ان هذه الاقتحامات اليومية وخاصة ما يجري في الاقصى منذ الصباح، مساعي اسرائيلية احتلالية لتكريس الوجود اليهودي في الاقصى تمهيداً لاقامة الهيكل المزعوم على انقاضه. مؤكدةً على ان هذا الاقتحام الهمجي لواحد من اكثر المساجد قداسة لدى المسلمين تعكس مدى التطرف الاسرائيلي، والفكر المتطرف الداعي إلى انتهاك حرمة الأديان والاعتداء على المقدسات ودور العبادة دون اكتراث لحرمة هذه الأماكن الدينية المقدسة.

ودعا د. عيسى مؤسسات المجتمع الدولي ذات الاختصاص بسرعة التدخل لحماية المقدسات الاسلامية والمسيحية التي تتعرض لانتهاكات الاحتلال اليومية، وحماية المواطنين الفلسطينين من الاعتداءات الاسرائيلية.