الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسة خليل الوزير تحيي الذكرى 26 لاغتيال أبو جهاد

نشر بتاريخ: 20/04/2014 ( آخر تحديث: 20/04/2014 الساعة: 19:35 )
رام الله -معا - نظمت مؤسسة خليل الوزير يوم أمس ندوة بعنوان " ابو جهاد والحركة الأسيرة" وذلك بالتعاون مع متحف محمود درويش لاحياء الذكرى الـ 26 لاستشهاد أمير الشهداء ابو جهاد. وحضر الندوة عدد من المدعوين من مختلف الاطياف السياسية و القيادات والكوادر والمهتمين.

ونظمت الندوة في محاولة للتعمق في احد ابرز جوانب العلاقات النضالية التي نسجها الشهيد مع أبناء شعبه، واحتل الأسرى دائماَ المواقع المتقدمة في فكر وتخطيط ابو جهاد. وقد ادار الندوة الاخ داود الديك عضو مجلس الادارة ، وشارك فيها كل من عيسى قراقع وزير الأسرى والمحررين، وأمين مقبول، أمين سر المجلس الثوري، والمحامية فدوى البرغوثي، عضو المجلس التشريعي الفلسطيني، وأظهر المتحدثون عمق ارتباط أبو جهاد بالحركة الأسيرة وشؤونها، وأشاروا إلى اهتمام أبو جهاد بحياة المعتقلين ومتابعة تفاصيل واقعهم، وحجم التوجيهات ومدى الاتصال المستمر بينه وبينهم.

إلى ذلك أضاء المتحدثون محطات بارزة في علاقة أبو جهاد مع الارض المحتلة و مع الحركة الأسيرة بما يؤكد بعد النظر والتوجهات الإستراتيجية لتعامله مع ساحة الوطن ومع الأسرى ليس الفلسطينيين منهم وحسب بل الأجانب والعرب.

وافتتحت د. حنان الوزير، رئيس مجلس إدارة المؤسسة الندوة بالتأكيد على أهمية استجلاء مختلف جوانب حياة أمير الشهداء وأفكاره وتوجهاته ومدرسته النضالية والفكرية التي تتبوأ فيه الحركة الأسيرة مركزا متقدما. واستعرضت الوزير مقاطع من رسائل ابو جهاد إلى الأسرى في مختلف المراحل والمحطات. وأشارت الوزير إلى أهمية تجميع تراث أبو جهاد وتوثيقه كمخزون نضالي وتاريخي وتجارب إنسانية وكفاحية تستفيد منها الأجيال.

وتحدث في الندوة عدد من الأسرى المحررين الذين أبرزوا تجارب شخصية لهم تدلل على مدى ارتباط أبو جهاد بالأسرى ومدى حرصه الدؤوب على متابعة أدق التفاصيل بما فيها أوضاعهم الشخصية، خاصة مداخلة الاسير الفلسطيني الاول محمود بكر حجازي.

من الجدير بالذكر ان مؤسسة خليل الوزير تأسست في العام 2013 بهدف الحفاظ على ذاكرة الثورة الفلسطينية، وذلك من خلال جمع وتوثيق ونشر الأرشيفات المتوفرة، وعمل الدراسات والأبحاث التي تتعمق في تاريخ الثورة سواء الشفهي أو المكتوب بما فيها مسيرة أمير الشهداء. وتسعى المؤسسة إلى التعاون مع الأفراد والمؤسسات في دراسة وإبراز الجوانب المتعددة للمسيرة وإلقاء الضوء على فكر وحياة ونضال الشهيد ابو جهاد لتكوين صورة أوضح عن العمل الثوري ونقلها للأجيال الفلسطينية. كما تسعى المؤسسة لتنفيذ مشاريع اجتماعية نوعية انطلاقاً من رؤية الشهيد بضرورة دعم صمود ابناء شعبنا في المخيمات والقرى المهمشة وتنمية الأفراد والمؤسسات.