الأربعاء: 09/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مصلحة مياه محافظة القدس تتسلم شبكة ومشتركي المياه من بيرزيت

نشر بتاريخ: 21/04/2014 ( آخر تحديث: 21/04/2014 الساعة: 13:10 )
رام الله-معا- في اجتماع حافل في مقر مصلحة مياه محافظة القدس لمنطقة رام الله والبيرة تم التوقيع على اتفاقية لضم منظومة المياه التابعة لبلدية بيرزيت الى المصلحة

وضم الاجتماع وزير الحكم المحلي الدكتور سائد الكوني ورئيس سلطة المياه الدكتور شداد العتيلي ورئيس مجلس ادارة المصلحة المهندس فوزي عابد ومديرها العام عبد الخالق الكرمي ورئيس بلدية بير زيت بالانابة محمد ذياب ومدير دائرة مياه الضفة الغربية خليل الغبيش ورئيس جمعية حماية المستهلك صلاح هنية ، بالاضافة الى لفيف من كبار الموظفين والضيوف،

وفي الكلمة الترحيبية لرئيس مجلس ادارة المصلحة م. فوزي عابد تحدث فيها عن التعاون المشترك حيث قال : " لقد كان هذا ثمرة من العمل المشترك بين المصلحة وبلدية بير زيت وسلطة المياه الفلسطينية ووزارة الحكم المحلي حيث دأب كافة الاطراف على تذليل كل العقبات، والوصول الى صيغة عادلة تضمن تنفيذ هذا المشروع والذي سيشمل إعادة تأهيل لشبكة المياه في منطقة بيرزيت واتاحة الفرصة للمواطن هناك الاستفادة من كافة الخدمات التي تقدمها المصلحة".

وتحدث عن أهداف المشروع وغاياته فقال : من شأنه أن يُحسّن تقديم الخدمة ايضا وتزويد بير زيت بالمياه بصورة أفضل، ان ضم بيرزيت سيعيد الامر الى نصابه، وسيضع المصلحة أمام واجبها الذي لا تألوا جهدا في تقديمه على أحسن وجه ممكن. ان نسبة الفاقد من المياه في بيرزيت، مرتفعة جدا كما ان نسبة التحصيل منخفضة جدا، مما يضع المصلحة أمام تحدٍّ كبير، الا ان المصلحة باشرت فعلا بالعمل على معالجة هذا الامر حيث عملت فعلا على تغيير كافة عدادات المياه للمشتركين، واستبدالها بعدادات جديدة ذات كفاءة عالية ودقة متناهية ،وان تنفيذ مشاريع تجديد للشبكات القديمة سيؤدي الى خفض نسبة الفاقد في المدينة، وهذا من شانه ايضا أن يخفف من أزمة المياه التي كانت تعاني منها المنطقة خاصة في فصل الصيف.

ومن جانبه القى وزير الحكم المحلي الدكتور سائد الكوني كلمة أكد فيها على توجه الحكومة الفلسطينية نحو تحسين وتطوير مستوى الخدمات المقدمة للجمهور الفلسطيني بطريقة تحفظ كرامته وحقوقه، ويأتي في هذا السياق تشجيع الهيئات المحلية للتشارك فيما بينها لتقديم أفضل الخدمات لمواطنيها وتنمية روح التعاون المشترك بينها. واكد على ضرورة التكاملية بين مؤسسات الدولة من ناحية وكافة مكونات وشرائح المجتمع من ناحية أخرى. وبين أيضا رؤية وزارة الحكم المحلي المتمثلة في "حكم محلي رشيد قادر على تحقيق التنمية المستدامة بمشاركة مجتمعية فاعلة". وذلك لتحقيق رسالتها الرامية الى بناء قدرات الهيئات المحلية وتنمية مواردها لتصبح أكثر قدرة على تحقيق رفاهية مواطنيها في اطار حكم محلي رشيد.

وألقى الدكتور شداد العتيلي كلمة أكد فيها على ضرورة التعاون وضم الهيئات المحلية الى مصالح المياه بغية الوصول الى خدمات أفضل تقدم للموطن الفلسطيني. وأشاد بدور مصلحة مياه محافظة القدس الريادي في تقديم خدماتها بشكل جيد ودعم سلطة المياه لهذا الاتفاق الذي ضم شبكة مياه بير زيت الى المصلحة. كما ودعم المبادرات المماثلة لضم شبكتي مياه مدينتي بيتونيا وروابي الى المصلحة، خاصة وان ذلك يتوافق مع توجهات سلطة المياه ومع قانون المياه الجديد المتوقع توقيعه من الرئيس محمود عباس خلال أيام.

وألقى رئيس بلدية بير زيت بالانابة محمد ذياب كلمة شكر فيها تعاون المصلحة وسلطة المياه ووزارة الحكم المحلي وكل الذين ساهموا في انجاح عقد هذه الاتفاقية سواء من ذكروا ومن لم يذكروا من الجنود المجهولين الذين بذلوا جهودا جبارة وثابروا الاشهر الماضية والتي هيأت ظروفا مناسبة لنقل خدمات المشتركين في بير زيت الى أنظمة المصلحة .

وختم اللقاء بكلمة لمدير عام المصلحة/رئيس اتحاد مقدمي خدمات المياه في فلسطين عبد الخالق الكرمي حيث شكر الداعمين للمصلحة مثل وزارة الحكم المحلي وسلطة المياه وكل الذين ساهوا في الارتقاء بالمصلحة ورفع قدرتها على مواجهة التحديات التي تعترضها، وثمن كذلك الدور المتعاون لبلدية بيرزيت والذي أثمر توقيع هذا الاتفاق.

وفي نهاية الاجتماع تم التوقيع على الاتفاقية من قبل الاطراف الاربعة، المصلحة ممثلة برئيس مجلسها م. فوزي عابد ووزارة الحكم المحلي ممثلة بوزيرها د. سائد الكوني وسلطة المياه الفلسطينية ممثلة برئيسها د. شداد العتيلي وبلدية بير زيت ممثلة برئيسها بالإنابة محمد ذياب.