الأربعاء: 09/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

بووووف ... هل تخلّت امريكا عن دور شرطي العالم ورفعت يديها؟

نشر بتاريخ: 21/04/2014 ( آخر تحديث: 22/04/2014 الساعة: 06:25 )
بيت لحم- تقرير معا - بعد التهاب المشاعر الذي اظهره الرئيس اوباما قبل عام تجاه القضية الفلسطينية، وبعد زيارته لرام الله والقدس وخطابه المؤثر، فشل كيري في زحزحة المراسي الثقيلة التي تربط موقف كل طرف بالارض، ولا يزال اليخت الامريكي عاجز عن سحب السفن الضخمة الغارقة في خليج الصراع.

حكومة نتانياهو أفشلت جهود جون كيري ومنعت تنفيذ اتفاقيات السلام، وعلى الفور تحركت اساطيل الاعلام المؤيدة لاسرائيل فنشرت مصطلحات من قبيل "فشل جهود كيري" دون تعريف الفاعل، و"انسحاب الرئيس اوباما" دون توضيح السبب. حتى أن العديد من وسائل الاعلام العربية صارت تستخدم عن غير وعي هذه المصطلحات وكان العيب في الوسيط أو في الطريقة التي دارت بها المفاوضات، ما اضطر كيري الى تحميل اسرائيل والاستيطان مسؤولية انفجار المفاوضات وقال علانية: بووووف انفجرت المفاوضات بسبب اعلان اسرائيل عطاء استيطانيا لبناء 730 ووحدة استيطانية في الولجة والقدس الشرقية.
|276356|
تصريحات البيت الابيض، ونكوص كيري عن زيارة القدس بضغط من اللوبي المؤيد لاسرائيل، وشروط حكومة نتانياهو الجديدة وتنصلها من جميع الاتفاقيات ومواصلتها الاستيطان، وتهديدات بعض قادة السلطة بحلها وتحميل اسرائيل المسؤولية، تعني فشل امريكا في الوساطة.

مع الاشارة الى أن هناك تيار قوي في الادارة الامريكية يدفع بالرئيس الامريكي لسحب يده من الوساطة ومعاقبة اسرائيل وحكومتها العنجهية وتلقينها درسا قاسيا من دروس الشرق الاوسط، وفي حال مضى الاسبوع القادم ولم تعلن امريكا توصلها الى أي حل، سيعني هذا أن ادارة الرئيس اوباما تقول للطرفين الفلسطيني والاسرائيلي على حد سواء: واصلوا صراعكم حتى تتعبوا، وحين تحتاجوننا فانتم تعرفون رقم هاتفنا.|276357|