الأربعاء: 09/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

REFORM تنظم وقفة احتجاجية في السموع

نشر بتاريخ: 22/04/2014 ( آخر تحديث: 22/04/2014 الساعة: 11:22 )
الخليل- معا- نفذت المؤسسة الفلسطينية للتمكين والتنمية المحلية REFORM، وقفة احتجاجية تحت شعار "رفقاً بالقوارير"، للمطالبة بالحد من خطورة ما يتعرضن له، وتحسين مستوى الحماية الاجتماعية، وتعزيز افاق وصولهن الى العدالة.

ونُفذت الوقفة بمشاركة العديد من الشباب والمتطوعين ومؤسسات المجتمع المدني المتمثلة بمركز المرأة للارشاد القانوني والاجتماعي، والهيئة المستقلة لحقوق الانسان، وبلدية السموع، والشباب الرياديين في بلدة السموع، وبلدية تقوع ومجالس اتحاد الطلبة في جامعتي الخليل وبيت لحم وكلية العروب التقنية، ومجموعتي جسور.

من جهتها أكدت منسقة المشاريع في المؤسسة روان شرقاوي على ضرورة اقرار مسودة قانون العقوبات الفلسطيني، واقرار قانون المساعدة القانونية، وحث الحكومة بوصفها مسؤولة امام الرئيس- سنداً لنص المادة الخامسة من القانون الاساسي- باتخاذ ما يلزم من اجراءات لتعزيز سيادة القانون، لتوفير الحماية للنساء سيما في المناطق المهمشة.

فيما عملت المؤسسة على صياغة عريضة جرى توقيعها من المشاركين بالوقفة وطلبة الجامعات الفلسطينية وسيتم ايصالها الى سيادة الرئيس محمود عباس من اجل المطالبة بتعديل الاطار البنيوي الناظم للمجتمع الفلسطيني لتحسين مستوى الحماية للنساء والفئات المهمشة، لما لارتفاع عدد قتلى النساء منذ العام 2014 مؤشرا خطيرا يهدد السلم المجتمعي والاهلي برمته والذي وصل لغاية الان 11 امرأة، ناهيك عن مقتل اكثر من 27 امرأة في العام 2013.

وقالت الشابة شروق ثوابته "إن وجودنا اليوم جاء من أجل التعبير عن غضبنا وسخطنا ازاء هذه الجريمة النكراء، والتي تدل على مدى تزايد الجرائم التي تستهدف النساء والجرائم بشكل عام"، موضحة أن ازدياد هذه الجرائم يعود لأسباب متعددة ومن بينها قلة الوعي والتمسك بعادات وتقاليد بالية.