الأربعاء: 09/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اطلاق مشروع خدمات التأهيل المبنى على المجتمع لأطفال ذوي الإعاقة

نشر بتاريخ: 22/04/2014 ( آخر تحديث: 22/04/2014 الساعة: 11:59 )
غزة-معا - أطلقت جمعية الإغاثة الطبية مشروع خدمات التأهيل المبني على المجتمع للأطفال ذوي الإعاقة في محافظة شمال غزة. وقال الدكتور عائد ياغي مدير جمعية الإغاثة الطبية: "أن المشروع الذي سيستمر لمدة تسعة أشهر جاء بدعم كريم من مؤسسة التعاون، حيث سيقدم خدمات العلاج الطبيعي والعلاج الوظيفي والدعم النفسي والتأهيل المجتمعي والتمريض للأطفال ذوي الاعاقة في محافظة شمال غزة".

وأوضح د. ياغي أن المشروع يهدف إلى المساهمة في دمج 150 طفل من ذوي الاعاقة في محافظة شمال غزة في البيئة المحيطة بهم. وأضاف أن المشروع يشمل على برنامج موائمة تسعة منازل لأشخاص ذوي إعاقة حيث من المتوقع أن يصل عدد المستفيدين من هذا البرنامج نحو 150 طفلاً.

من جانبه قال مصطفى عابد مدير برنامج التأهيل المجتمعي في الإغاثة الطبية "أن طاقم المشروع المكون من سبعة أفراد متخصصين في مجال الدعم النفسي والعلاج الطبيعي والوظيفي و التأهيل المجتمعي، سيعمل على مساعدة الأطفال على التأقلم والتكيف مع الاعاقة، ومساعدة أسر الأطفال ذوي الاعاقة على التعامل مع أبنائهم و رفع الوعي النفسي لدى أفراد المجتمع تجاه الأطفال ذوي الاعاقة ومساعدة المرضى في تقبل أنفسهم ومجتمعهم".

وأضاف عابد، أن المشروع يشمل تنفيذ جلسات علاج طبيعي وظيفي داخل المنزل وفي المركز لهؤلاء الأطفال والتي ستركز على تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من الوصول بإمكاناتهم البدنية والعقلية إلى مستواها الأقصى وكذلك تحسين قدرة هؤلاء الأطفال على الحركة بحرية أكبر وتحسين قدرتهم على أداء أنشطة الحياة اليومية باستقلالية أكبر.

وقال عابد انه سيتم تنفيذ جلسات إرشاد جمعي والمشاركة في الرحلات الترفيهية لهذه الحالات وقدرة الأهالي على كشف الاضطرابات النفسية والتعامل معها، وتنفيذ 24 لقاء توعوي لكافه شرائح المجتمع، لاسيما طلبة المدارس.

كما سيتم تنفيذ 12 لقاء توعوي لأهالي الأشخاص ذوي الاعاقة، وتعريفهم بأسباب الاعاقة وكيفية التعامل مع أبنائهم وتوعية الطلبة من غير ذوي الاعاقة بحقوق الطلبة من ذوي الاعاقة في التعليم وفق الأنظمة والقوانين، وخاصة قانون المعاق الفلسطيني رقم 4 لعام 1999 والاتفاقية الدولية للأشخاص ذوي الاعاقة، بالاضافة إلى تنفيذ 4 أيام رحلات ترفيهية للأشخاص ذوي الاعاقة مع تقديم هدايا لهم. كما سيتم توزيع مجموعة من الأدوات المساعدة بحسب احتياجات المستفيدين.