الأربعاء: 09/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

سفيرنا في تركيا يبحث مواضيع ثقافية واقتصادية مع مسؤولين أتراك

نشر بتاريخ: 22/04/2014 ( آخر تحديث: 22/04/2014 الساعة: 13:34 )
أنقرة- معا - عقد نبيل معروف سفير دولة فلسطين في تركيا عدداً من اللقاءات الهامة الاثنين في أنقرة، والتقى بأمر الله إشلار نائب رئيس الوزراء التركي في رئاسة الوزراء التركية، وبأوميت يالتيشين مدير عام دائرة الشرق الأوسط بمقر وزارة الخارجية التركية.

وأطلع معروف المسؤولين التركيين على آخر مستجدات محادثات السلام الفلسطينية الإسرائيلية، وتطورات المصالحة الفلسطينية، إضافة إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية الهامة.

وفي اللقاء الذي جمع السفير معروف بنائب رئيس الوزراء أمر الله إشلار تم نقاش آليات تفعيل الوقف الخاص بدعم ومساعدة عائلات الأسرى الفلسطينيين، والذي تأسس في رمضان من العام الماضي في فعالية حضرها عيسى قراقع وزير شؤون الأسرى وقدورة فارس رئيس نادي الأسير الفلسطيني ومفتي الديار الفلسطينية وعدد آخر من المسؤولين الفلسطينيين والأتراك، حين أعلن نائب رئيس الوزراء بشير أتلاي تأسيس هذا الوقف، والتزم بتقديم الدعم له.

وتمّ تدارس موضوع المنح الدراسية التركية المقدمة للطلاب الفلسطينيين، إضافة إلى المساعدات المقدمة لفلسطين عن طريق وكالة التنمية التركية "TIKA" وشمل الحديث قضية اللاجئين الفلسطينيين القادمين من سوريا، وتم تباحث سبل تأمين إيوائهم، إضافة إلى تدارس فكرة تأسيس مراكز ثقافية تركية في الضفة الغربية وقطاع غزة، إلى جانب ترتيبات إفتتاح المنطقة الصناعية في جنين خلال الشهرين المقبلين.

وفي لقاء السفير معروف بأوميت يالتيشين مدير عام دائرة الشرق الأوسط بالخارجية التركية، تمت مناقشة الأنشطة التي تقوم بها سفارة دولة فلسطين في تركيا، كالأسبوع الثقافي التركي في فلسطين المتوقع أن تبدأ فعالياته في الضفة الغربية وقطاع غزة شهر أكتوبر المقبل، تحت رعاية وزيري الثقافة التركي والفلسطيني، كما تناول اللقاء تفاصيل أسبوع السينما الفلسطيني التركي المتوقع إقامته شهر مايو المقبل بمدينة إسطنبول، وأسبوع السينما الفلسطيني التركي القطري والذي سيعقد بمدينة الدوحة في الخريف المقبل.

كما أطلع السفير معروف السيد يالتشين على نشاط سفارة دولة فلسطين في المجال البلدي بالتعاون مع اتحاد البلديات التركية، وذلك لتنظيم مؤتمرات البلديات الفلسطينية التركية، الذي سيجمع 25 بلدية فلسطينية بنظيراتها التركية، ويجري حالياً وضع اللمسات الأخيرة بخصوص موعد المؤتمر وبرنامجه.
وأطلعه على النشاط الإعلامي لسفارة دولة فلسطين في تركيا، وتناول في حديثه البرنامج المشترك بين سفارة دولة فلسطين ومديرية الإعلام التركية التابعة لمجلس الوزراء من أجل تنظيم رحلة عمل لعدد من الصحفيين والكتاب الأتراك إلى فلسطين. وتم خلال اللقاء تدارس اعتبار عام 2015 عام القدس في تركيا، وتقوم الفكرة على تنظيم أنشطة وفعاليات على مدار العام من أجل التعريف بمدينة القدس والممارسات الإسرائيلية في المدينة، إضافة لمحاولة جمع الأموال لتدشين عدد من المشاريع التي تهدف لدعم صمود أهل مدينة القدس.

وأشار السفير معروف إلى أن سفارة دولة فلسطين في تركيا ستقوم بافتتاح مدرسة فلسطين بمدينة فان التركية بعد أن جمعت سفارة فلسطين أموالاً لدعم المدينة المتضررة من زلازال "فان" في عام 2012 خلال عشاء خيري بحضور عقيلتي الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، وأفاد السفير معروف أن جامعة بيرزيت قدمت 5 منح دراسية لموظفين عموميين أتراك.

وتباحث مع يالتشين في تفاصيل مؤتمر حول القدس والذي سيعقد برعاية اللجنة المعنية بحقوق الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف التابعة للأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي خلال الفترة 12-13 مايو المقبل بمدينة أنقرة، ووُجهت دعوة للرئيس عباس من الأمم المتحدة ومن الحكومة التركية لحضور المؤتمر.