الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ الخليل يستقبل وزير التجارة والصناعة الاردني

نشر بتاريخ: 22/04/2014 ( آخر تحديث: 22/04/2014 الساعة: 15:37 )
الخليل -معا- عقد في ديوان محافظة الخليل اجتماعا بين محافظ محافظة الخليل كامل حميد ووزير الصناعة والتجارة والتموين الأردني د. حاتم الحلواني وبمشاركة السفير الاردني في فلسطين ورؤساء الغرف التجارية وملتقى رجال الاعمال وممثلين عن القطاعين العام والخاص من الجانبين، بالإضافة للمدراء العامون والمستشارين في مكتب محافظة الخليل .

وأشار المحافظ حميد الى عمق العلاقة التاريخية والثقافية التي تربط بين الشعبين الاردني والفلسطيني التي تنمو باستمرار بجهود وحكمة القياديتين الفلسطينية والأردنية، مثمنا الدور الذي يقوم به جلالة الملك عبد الله الثاني ملك المملكة الاردنية الهاشمية والحكومة الاردنية في دعم كافة الحقوق الفلسطينية في المحافل الاقليمية والدولية والتي تعتبر سندا مهما للشعب الفلسطيني.

وتطرق المحافظ حميد للوضع العام التي تعيشه محافظة الخليل سياسيا وامنيا واقتصاديا وتصاعد الانتهاكات والمضايقات لقوات الاحتلال والمستوطنون خاصة في البلدة القديمة والمناطق المحاذية للجدار والتي تخضع للسيطرة الامنية الإسرائيلية منوها على اصرار كافة مكونات المجتمع المحلي على التمسك بوحدة الرأي والمصير وتعزيز مكانتها اجتماعيا وسياسيا واقتصاديا وحزبيا في محافظة الخليل خاصة بان المحافظة تساهم بشكل كبير في تطور ونهضة القطاع الاقتصادي الفلسطيني.

وطالب حميد ضرورة تطوير سبل التعاون والتنسيق الثنائي والعلاقات الاقتصادية والتجارية بين الجانبين الفلسطيني والأردني وزيادة منسوبها وغيرها من المواضيع التي ترسخ تلك العلاقة الاخوية وتعزز صمود الاقتصاد الفلسطيني.

واتهم محافظ الخليل الحكومة الاسرائيلية بوضع عقبات وعراقيل متعددة أمام مساعي القطاع الخاص في محافظة الخليل للانفتاح على تعزيز التبادل التجاري مع العالم ا لخارجي عامة ومع المملكة الأردنية الهاشمية خاصة ومختلف الدول العربية والإسلامية والدول الأجنبية، معربا عن الأمل في التمكن من تجاوزها بفضل الدعم الرسمي والعلاقات التي تتمتع بها المملكة الاردنية مع دول العالم للضغط على الحكومة الاسرائيلية بتسهيل كافة الاجراءات امام حركة العبور للبضائع والأفراد .

من جهته، قال وزير التجارة الاردني حاتم الحلواني بان ترسيخ العلاقات الثنائية بين الشعبين الاردني والفلسطيني وقضاياه العادلة من اهم الاولويات التي تضعها الحكومة الاردنية في سياساتها بتوجيهات من جلالة الملك عبد الله الثاني ، مؤكد على مواصلة واستمرار الحكومة الاردنية والشعب الاردني في دعم صمود الشعب الفلسطيني والقضية الفلسطينية في كافة المحافل والمنظمات الدولية .

وقد اعرب الوزير الاردني عن اعتزازه بحجم التطور التجاري والصناعي والعمراني في مدينة الخليل وتميزها في الكثير من الصناعات والمنتجات التي يتم استيرادها ، مشددا بان المملكة تفتح ذراعيها للمستثمر الفلسطيني وتعتبره رافدا مهما في تقوية العلاقة بين القطاع الخاص الفلسطيني والاردني.

وأشار الوزير الاردني بان هناك بعض الاعاقات التي تواجه تطور التبادل التجاري الفلسطيني الاردني لسيطرة الاحتلال الإسرائيلي على المعابر الذي بلغت حوالي 100 مليون دينار ، مؤكد على التواصل المستمر على المستوى الرسمي لتسهيل كافة الاجراءات امام المنتجات الفلسطينية والمستثمرين الفلسطينيين لزيادة التبادل التجاري مستقبلا.

وتطرق الوزير الاردني الحلواني على استعداد المملكة الاردنية الهاشمية لتقديم كل الاجراءات القانونية والتسهيلات الممكنة للقطاع الخاص الفلسطيني وتقديم المساعدات الفنية من التجربة الاردنية الناجحة من خدمات وخبرات ومشورة للمؤسسات الاقتصادية وغرف تجارية والمستثمرين الفلسطينيين .

هذا وتحدث العديد من المشاركين في الاجتماع من الجانبين على ضرورة تعزيز وترسيخ العلاقات الثنائية خاصة للتشابك والتشابه الكبيرين بين الاقتصاديين، والمطالبة بان تقوم الحكومة الاردنية لما لها من علاقات متميزة مع حكومات دول العالم وخاصة الامريكية والأوربية للضغط على الحكومة الاسرائيلية لرفع الاجراءات غير القانونية التي تقوم بها على تطور وتنمية الاقتصاد الفلسطيني وخاصة تسهيل حركة البضائع والمنتجات والأفراد على نقاط العبور مع المملكة الاردنية الهاشمية .

وبعد الاجتماع قام المحافظ حميد والوزير الحلواني بزيارة للبلدة القديمة والحرم الابراهيمي الشريف للإطلاع على حجم المأساة التي تعيشها المنطقة من اغلاق للمحلات التجارية والحواجز العسكرية لقوات الاحتلال على مداخل ومخارج البلدة القديمة والحرم الابراهيمي.