الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ثمانية شهداء و 63 جريحاً واعتقال 298 طالباً ومعلما ًحصيلة جرائم الاحتلال بحق المؤسسة التربوية خلال العام الدراسي

نشر بتاريخ: 04/07/2007 ( آخر تحديث: 04/07/2007 الساعة: 18:39 )
رام الله- معا- استنكرت وزارة التربية والتعليم العالي جريمة إعدام الشهيد الطفل الطالب احمد عبد المحسن ابن الصف التاسع من طلبة مدارس الخليل على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي يوم أمس، حين كان يلهو في فناء بيته بدمية سلاح بلاستيكية، وترك جثته عرضة لنهش الكلاب، بحجة الاشتباه لا غير.

وأظهرت الوزارة في تقرير أصدرته اليوم أنها فقدت 8 شهداء من طلبة المدارس على مدار العام الدراسي الفائت وأن 63 طالباً من مدارسها أصيبوا بجراح.

وبينت الوزارة أن الانتهاكات الإسرائيلية على مدار العام الدراسي الماضي امتدت لتطال الطلبة والمعلمين معاً حيث وصل عدد المعتقلين منهم 298 طالباً ومعلماً ومدير مدرسة ومدير تربية ووزير التربية السابق د. ناصر الدين الشاعر، وتم الإفراج عن عدد قليل منهم وما زال العدد الأكبر يرزح في سجون الاحتلال.

وحسب تقرير الانتهاكات السنوي الذي نشرته وزارة التربية والتعليم اليوم، الخاص بالاعتداءات والانتهاكات الإسرائيلية على مدار العام الدراسي الماضي، فقد تعرضت 10 مدارس إلى أضرار مادية جراء اقتحامها من قبل جنود الاحتلال، من تكسير زجاج الشبابيك والأبواب بالإضافة إلى إتلاف الملفات وتدمير البوابات الرئيسية وسرقة أجهزة الحاسوب وماكنات التصوير علاوة على تحويل قوات الاحتلال مدرستي جمال عبد الناصر وظافر المصري إلى معتقلين لحجز المواطنين أثناء اجتياح مدينة نابلس مطلع العام الجاري.

كما اظهر التقرير أن الانتهاكات الإسرائيلية بحق العملية التعليمية برزت وبشكل ملحوظ، من خلال الحواجز العسكرية التي توضع على مداخل القرى والمدن الفلسطينية، والتي تمثلت في منع وصول عدد من المعلمين والمعلمات إلى مراكز عملهم، وخاصة حاجزي حوارة وزعترة جنوب نابلس، حيث كانت تمنع بشكل يومي حوالي 30-90 معلماً ومعلمة من الوصول إلى مراكز عملهم في مدارس جنوب شرق نابلس وحدها.

وفي هذا السياق ناشدت العلمي المؤسسات الدولية والإنسانية التدخل العاجل لحماية أطفال فلسطين ومعاقبة الاحتلال على جرائمه وفضحها، والمساهمة الفاعلة في حماية المدنيين والأطفال من انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي وعنصريته.