الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

المواصفات والمقاييس تعقد ورشة عمل للجنة تذوّق زيت الزيتون

نشر بتاريخ: 23/04/2014 ( آخر تحديث: 23/04/2014 الساعة: 13:15 )
رام الله- معا - عقدت مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية ورشة عمل حول "الآفاق والتحديات للجنة تذوق زيت الزيتون والمختبر التابع لها".

وحضر الورشة أعضاء الفريق الوطني للتذوق، ومؤسسة أوكسفام، ووزارة الزراعة، ووزارة الاقتصاد الوطني، والمتدربون، والإغاثة الزراعية، ومجلس الزيت الفلسطيني، وعدد من المزارعين وجمعيات وشركات تعبئة الزيت.

افتتح الورشة المهندس حيدر حجة مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية الذي رحّب بالحضور وتحدّث عن دور مؤسسة المواصفات والمقاييس وإنجازات الفريق الوطني لتذوق زيت الزيتون، وأهم المشاكل التي تواجه لجنة التذوق والمختبر التابع لها والتحديات التي تعيق تطبيق ميثاق الجودة الفلسطيني.

وأفاد حجة أن الفريق الوطني لتذوق زيت الزيتون عمل منذ نشأته عام 2006 على تطوير مهارات تذوق زيت الزيتون الفلسطيني بالتعاون مع مؤسسة أوكسفام، من خلال تدريب أعضاء الفريق على يد خبراء دوليين، ومشاركة التدريب مع الفرق العربية والدولية المعتمدة من مجلس الزيتون الدولي، إضافة إلى تدريب ذاتي مارسه الفريق من خلال المختبر المعتمد الذي أنشأته المؤسسة بناءً على متطلبات مجلس الزيتون العالمي، ويتبع المختبر لمؤسسة المواصفات والمقاييس التي تقوم بعقد الدورات التدريبية الدولية لأعضاء الفريق من خلال استقطاب العديد من الخبراء المعتمدين دولياً.

ويقدّم الفريق النصائح والدعم اللازم للمزارعين والجهات المعنية بزيت الزيتون، في القطاف والعصر والتخزين، ويعمل الفريق على تصنيف الزيت من حيث الجودة، وقد تم عقد عدة حلقات توعية بحضور العديد من المزارعين.

وقد دارت عدة مداخلات وبعض الاستفسارات حول المشاكل والتحديات وآفاق لجنة تذوق زيت الزيتون، من أجل ضمان استمرارية عمل هذه اللجنة وزيادة الوعي بأهمية ميثاق زيت الزيتون.

وخلال هذه المداخلات أوضح حجة أنه تم اعتماد الفريق الوطني للتذوق من قبل مجلس إدارة المؤسسة، وفي القريب العاجل سيتم اعتماد مختبر التذوق من قبل لجنة اعتماد المختبرات كون اعتماد المختبرات أصبح من جهة منفصلة عن المؤسسة تتبع وزارة الاقتصاد الوطني، وتطمح المؤسسة إلى تطبيق المواصفة رقم 17025 العالمية واعتماد الفريق الوطني ومختبر التذوق دولياً.

وفي نهاية الورشة تم رفع عدة توصيات من بينها مراجعة ميثاق زيت الزيتون وآلية الحصول عليه مع جميع الشركاء خلال فترة زمنية قريبة، وتكثيف العمل من أجل اعتماد الفريق الوطني للتذوق دولياً، ووضع خطة طويلة الأمد لمتابعة اللجنة والمختبر بشكل عام، ووعد حجة بتنفيذ التوصيات التي خرجت بها الورشة.