الأربعاء: 09/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مسابقة دليل الخير ...في مركز نور الهدى التابع للجنة زكاة القدس

نشر بتاريخ: 23/04/2014 ( آخر تحديث: 23/04/2014 الساعة: 23:09 )
القدس- معا -تواصل طالبات المدارس " مسابقة دليل الخير " التي ينظمها مركز نور الهدى التابع للجنة زكاة القدس في بيت حنينا بمشاركة نحو 100 طالبة .

مدير لجنة زكاة القدس حمزة القيسي قال :" الهدف من المسابقة هو إكتشاف مواهب الطالبات وقدراتهن الابداعية في وضع أفكار لمشاريع تخدم الأسر الفقيرة والأيتام في المجتمع المقدسي ، من خلال دورات تدريبية في عدة نشاطات إدارية تساعد الطالبات على تأسيس مشروع خيري وتسويقه وتنفيذه على أرض الواقع ."

وأضاف :" حيث إستهدف البرنامج قرابة 100 طالبة من عدة مدارس بالقدس ، من صف العاشر والحادي عشر ، وحاليا البرنامج في مرحلة التصفيات بعدة مراحل يتم من خلالها إختيار أفضل المشاريع لتصل المرحلة النهائية والفوز بجائزة أفضل مشروع ، التي وضعتها لجنة زكاة القدس بقيمة 500 دولار للفرقة الفائزة ، مع ضمان تنفيذ أفضل فكرة إبداعية قابلة للتطبيق على أرض الواقع ."

وأشار أنه يوجد إقبال كبير على هذا البرنامج ، وما زالت الطالبات بمرحلة التصفيات ، وقد تمكنت 30 طالبة من وضع أفكار إبداعية .

وأوضح القيسي أن الدورات التدريبية يقوم بإعطائها نخبة من المدربين المعروفين بالقدس منهم الدكتور طالب إدكيدك ، الأستاذ سامي قطينة وزيد القيق ، واللقاء التدريبي عبارة عن 3 ساعات ، تستطيع الطالبة من خلاله في نهاية التدريب بناء هيكلة لمشروعها الخيري حسب طبيعة التدريب ، فيما تتلقى الفتيات 6 لقاءات تدريبية بالاضافة لأيام إستشارية .

أما على صعيد الطلاب لفت حمزة القيسي أن مركز نور الهدى ينفذ فعاليات وبرامج للطلاب منها برنامج رتل لحفظ القرآن الكريم مدعوم من لجنة زكاة القدس ، ويسعى لتحفيظ أبنائنا الطلاب القرآن الكريم من سن الثامنة حتى 13 عاما ، ضمن خطة مدتها 4 سنوات لحفظ كتاب الله كاملا ، حيث يشترك في هذا البرنامج قرابة 35 طالبا ، ويضم البرنامج لقائين أسبوعيا يتم فيها المراجعة وتثبيت الحفظ ، بالاضافة إلى يوم ثالث مفتوح للطلاب ، يستطيع من خلاله الطالب الاستفادة من مرافق المركز ، بألعاب رياضية ترفيهية منها الكراتيه وكرة الطائرة والسلة والقدم وغيرها .

وأضاف :" كما ينظم مركز نور الهدى مخيمات صيفية وشتوية ، ضمن برنامج لجنة زكاة القدس لرعاية الأيتام من الناحيتين المادية والاجتماعية ،حيث عملت من خلال مركزها نور الهدى على تنظيم مخيمات شتوية هادفة لأبنائها الأيتام حرصا منها على وقتهم ، وعلى إغتنام أوقاتهم بما فيه الخير لهم والترفيه ، حيث وصل عدد المشتركين بالمخيم الشتوي قرابة 60 يتيما من مختلف مناطق القدس .

وتابع :" كما تقوم لجنة زكاة القدس كل عام بعطلة الصيف بإفتتاح مخيمات صيفية ، حيث كانت هذه المخيمات متميزة في العامين الماضيين بعد ان أنشأت مركزها نور الهدى ، حيث وصل عدد المشتركين بالمخيم الصيفي إلى مئة مشترك ، يستمتع فيه الطلاب بأوقاتهم من خلال برامج ترفيهية ودينية ورحلات .

يذكر أن مركز نور الهدى في بيت حنينا هو أحد مؤسسات لجنة زكاة القدس ، تم تأسيسه في كانون الأول من عام 2012 ، والهدف من تأسيسه إيجاد مركز يحتضن الأفكار الابداعية لدى الطلاب والطالبات ، من خلال برامج تربوية هادفة ، بالاضافة إلى تعزيز الجانب الديني والثقافي لديهم .

وأشار القيسي أن لجنة زكاة القدس تستهدف الفقراء والأيتام في مشاريعها ، حيث ترعى 6500 يتيما ، منهم 1200 يتيم من القدس ، وترعى 10 آلاف أسرة ، تساعد منهم شهريا 1200 أسرة مساعدات نقدية .

ونوه ان لجنة الزكاة قدمت برامج خاصة لرفع المستوى الأكاديمي عند أبناء الأسر الفقيرة والأيتام المسجلين لديها من خلال برامج تقوية دراسية ، يستهدف الطالبات من الصف الرابع حتى السابع لرفع مستواهن الأكاديمي في اللغتين العربية والانجليزية والرياضيات . كذلك توفر لجنة الزكاة لهن وجبة الافطار والمواصلات من وإلى المركز ، علما أنه يستفيد من البرنامج 40 طالبة من عدة مدارس بالقدس .

وأشار أن مركز نور الهدى حصل على رسائل شكر من المدارس نتيجة رفع مستوى الطالبات الاكاديمي ، حيث كان مستواهن الأكاديمي ضعيف جدا نتيجة الظروف التي تمر بها العائلة سواء كانت من فقد الأب ، أو نتيجة الظروف المعيشية الصعبة والفقر المتقع لدى الأسرة ، وتحضر الطالبة كل يوم أحد ويتم تكثيف البرنامج بالعطل الرسمية في المدارس