الأربعاء: 09/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

انطلاق مسابقة "بيت لحم والشباب رمزٌ للتراث والحضارة"

نشر بتاريخ: 25/04/2014 ( آخر تحديث: 25/04/2014 الساعة: 14:54 )
بيت لحم - معا- بمناسبة عيد الفصح المجيد نظمت بلدية بيت لحم من خلال دائرة العلاقات العامة والاعلام بالتعاون مع مركز حفظ التراث الثقافي والمجلس المحلي الشبابي مسابقة فصحية بعنوان "بيت لحم والشباب رمزٌ للتراث والحضارة"، هدفت للتعرّف على تاريخ وأصالة المواقع التراثية والتاريخية في مدينة بيت لحم.

انطلقت المسابقة صباح اليوم من دوار العمل الكاثوليكي بكلمة لرئيس بلدية بيت لحم فيرا بابون رحبت بالمشاركين وعددهم (45) شاب وشابة تتراوح أعمارهم من 12-15 عاماً من مجموعة كشافة الساليزيان السادس ومجموعة كشافة الطليعة الأرثوذكسية ومجموعة مرشدات ماريوسف ومجموعة كشافة ومرشدات المعمدانية الأولى.

قدمت بابون شرحاً للمشاركين عن شارع النجمة وأهميته كموقع تراث عالمي مهدد بالخطر على قائمة منظمة اليونسكو العالمية، مؤكدة على دور الشباب الفلسطيني وخاصة في مدينة بيت لحم في الحفاظ على هذه المواقع التراثية التي تؤكد أصالة الهوية الفلسطينية.

من ثم أنطلق المشاركون في ست مجموعات تضم كل مجموعة خليط من المجموعات الكشفية المشاركة، كلٌّ برفقة قائد الفرقة، باحثين عن أدلة ومعلومات عن تاريخ وتراث شارع النجمة والبلدة القديمة في بيت لحم كانت مخبأة في زوايا وخبايا الشارع والمباني القديمة فيه، ثم توجه الجميع الى قاعة فيينا في بلدية بيت لحم حيث قامت كل مجموعة بالإجابة على قائمة من الأسئلة وفق المعلومات التي تم جمعها من الشارع.

وقدمت ميس سلسع مديرة التوعية المجتمعية والعلاقات العامة في مركز حفظ التراث الثقافي عرضاً عن المشاريع والأعمال التي يقوم فيها المركز من أعمال تأهيل للمباني والأحياء القديمة في بيت لحم ومشاريع للحفاظ على الإرث الثقافي في المدينة.

ثم كرّمت رئيس بلدية بيت لحم فيرا بابون ونائب رئيس البلدية ومدير مركز حفظ التراث الثقافي المهندس عصام جحا أول ثلاث مجموعات فائزة في المسابقة وقدموا جوائز ترضية لبقية المشاركين.

بدورها شكرت احدى المشاركات في المسابقة منظمي الفعالية وأعربت عن سعادتها لمشاركتها، قائلة " حتى وان لم تفز كافة المجموعات الا أن اختلاط كل أفراد المجموعات الكشفية مع بعضها والتعاون لإيجاد الأدلة ثم الاجابة عن الأسئلة خلق جواً من التعاون والألفة بين الأفراد".

وفي نهاية اللقاء تناول المشاركون وجبة الغذاء معاً وأخذوا صورة تذكارية.