الأربعاء: 09/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اوباما ضد المصالحة: تعليق المفاوضات مؤقت وفرصة ليفكر الطرفان ببدائل

نشر بتاريخ: 25/04/2014 ( آخر تحديث: 25/04/2014 الساعة: 19:03 )
اوباما ضد المصالحة: تعليق المفاوضات مؤقت وفرصة ليفكر الطرفان ببدائل
بيت لحم - معا - وصف الرئيس الامريكي باراك أوباما الجمعة اتفاق المصالحة بأنه غير مفيد وقوض محادثات السلام مع إسرائيل، وشدد على أنه ما زال من مصلحة الجانبين التوصل إلى اتفاق سلام، وان تعليق المفاوضات بشكل مؤقت فرصة ليفكر الطرفان ببدائل.

وقال الرئيس الأمريكي، خلال مؤتمر صحفي عقده الجمعة مع رئيسة كوريا الجنوبية بارك غون هاي، إن اتفاق المصالحة بين السلطة الفلسطينية وحركة حماس يعد أحدث مثال على الخطوات "غير المساعدة" التي قوضت المباحثات.

وأضاف أوباما أن توقف المفاوضات بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني يؤكد أن كلا الجانبين لم يبد إرادة سياسية لاتخاذ قرارات صعبة من شأنها دفع محادثات السلام في الشرق الأوسط قدماً.

وأوضح إن التوقف المؤقت في محادثات السلام قد يكون لازماً كي يفكر كلا الطرفين في بديل لعملية التفاوض، وأضاف "إن الفلسطينيين والإسرائيليين بحاجة إلى وقفه لمراجعة مواقفهم".

وقال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إن واشنطن لن تتخلى عن التزاماتها بالسعي لتحقيق السلام.

وأضاف: "هناك دوماً طريق للمضي قدماً، لكن القادة يجب أن يقوموا بالتسويات اللازمة لفعل ذلك، وإذا اختاروا الطريق المعاكس فإن التقدم سيصبح أمرا فائق الصعوبة".

وتابع: "لن نتخلى عن أملنا أو التزاماتنا في السعي لتحقيق السلام. ونعتقد أن هذا الخيار هو الوحيد الذي ينبغي اعتماده، لكن من الواضح أن هذا الأمر يبقى صعبا جدا وعلى القادة الفلسطينيين والإسرائيليين اتخاذ قراراتهم، فالأمر يعود لهم فقط".