الأربعاء: 09/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اختتام سلسلة ورش عمل توعوية حول الحقوق الاقتصادية للنساء في الخليل

نشر بتاريخ: 26/04/2014 ( آخر تحديث: 26/04/2014 الساعة: 15:47 )
الخليل -معا- اختتمت غرفة تجارة وصناعة وزراعة شمال الخليل- سلسلة ورش عمل توعوية لصاحبات الاعمال المسجلات لدى الغرفة حول الحقوق الاقتصادية للنساء، والقوانين الاقتصادية في فلسطين.

وافتتح الورش نور الدين جرادات- رئيس الغرفة مرحبا بالحضور وبصاحبات الاعمال المنتسبات الى الغرفة، وتحدث عن دور المرأة الفلسطينية في مسيرة النضال الوطني الفلسطيني مع الرجل جنيا الى جنب، مبينا الدور الذي تلعبه الغرفة التجارية في دعم وتمكين المرأة الفلسطينية في مناطق امتدادها الجغرافي من خلال تطوير اليات تمنح المرأة الفرصة الكاملة وبشكل متكافيء مع الرجل للمشاركة في الحياة الاقتصادية وصنع القرار، مؤكدا بأن هذه المشاركة هي جزء من منظومة القيم التي تعمل الغرفة التجارية بناءا عليها. وانطلاقا من هذه الاستراتيجية قامت الغرفة بانشاء وحدة النوع الاجتماعي فيها لتفعيل دور المرأة في البناء والتغيير وتذليل العقبات والصعوبات التي تواجه صاحبات الاعمال فيما يخص مشاريعهن، كما وعملت الغرفة على تعزيز تسجيل صاحبات الاعمال بالغرفة من خلال استحداث الدرجة الرابعة للمشاريع النسوية وتسجيل 110 صاحبة اعمال فيها. وفي ختام كلمته قدم السيد جرادات شكره لجمعية بني نعيم الخيرية وخدمات الإغاثة الكاثوليكية لما تقدمانه من جهود لتحقيق رسالة الغرفة.

من ناحيته تحدث محمد نائل موسى عن مشروع تعزيز وصول صاحبات الأعمال لمراكز صنع القرار في الغرفة التجارية الذي ينفذ شراكة بين الغرفة التجارية وجميعة بني نعيم الخيرية بتمويل من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية و بالتعاون مع خدمات الإغاثة الكاثوليكية والذي يهدف الى تعزيز وجود صاحبات الاعمال المنتسبات للغرفة في عضوية الهيئة الإدارية، مبينا بأن هذه المشاركة تأتي تعزيزا لحصول صاحبات الاعمال لفرصهن الاقتصادية على قدم المساواة مع رجال الاعمال. حيث سيشمل المشروع إضافة الى ورش العمل التوعوية هذه برامج تدريبية متخصصة لتطوير قدرات صاحبات الاعمال في ادارة المشاريع والمحاسبة والتعبئة والتغليف والتسعير والتسويق.

وتحدث عن قانون الاستثمار الفلسطيني الذي وجد تلبية للتنمية الاقتصادية، حيث حدد ضوابط الاستثمار في فلسطين، كما وبين أهم الحوافز التي يوفرها القانون للمستثمرين الفلسطينيين.

وأكد م. عبد الله ابو ريان- ممثل وزارة الاقتصاد الوطني الفلسطيني سعي الوزراة الحثيث على دعم الاقتصاد الوطني من خلال تنمية وتطوير المشاريع الصغيرة التي ترأسها نساء، شاكرا الغرفة التجارية على ما تبذله من جهود في سبيل تعزيز مشاركة النساء في العملية التنموية، كما وتحدث عن العلاقة التكاملية بين وزارة الاقتصاد الوطني وغرفة تجارة وصناعة وزراعة شمال الخليل لتحقيق التنمية الاقتصادية للمجتمع الفلسطيني.

واختتمت ورش العمل هذه بجملة من التوصيات شملت ضرورة رفع الوعي حول دور المرأة في التنمية المجتمعية والعمل على تطوير سياسات لتفعيل دور المرأة في الحياة الاقتصادية وزيادة تمثيلها في شتى القطاعات، وتقديم التسهيلات التي تشجع النساء للبدء بأعمال تجارية وتوفير التمويل لإقامة هذه المشاريع، وتسهيل وصول النساء للأسواق المحلية والعالمية واتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لإزالة العقبات أمام تسويق منتجات مشاريع النساء.