السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الموظفون في حيرة من جديد: الإجازة الأسبوعية خميس وجمعة ام جمعة وسبت وزكارنة يستنكر الاعتداء على الموظفين

نشر بتاريخ: 05/07/2007 ( آخر تحديث: 05/07/2007 الساعة: 15:07 )
غزة - معا - مرة أخرى يجد موظفو القطاع العام انفسهم في حيرة من أمرهم ويتساءلون لمن الأمر ومن المخول بإصدار التعليمات الوظيفية لهم، ولأول مرة بالتاريخ يحتار مجموع الموظفين البالغ عددهم قرابة 160 ألف موظف فيما إذا كان عدا يوم الجمعة، يوم الخميس هو العطلة الرسمية أو يوم السبت.

ولعل الحيرة الأكبر تكمن في قطاع غزة حيث 25 ألف موظف في القطاع العام بالوظيفة المدينة وقعوا في حيرة اليوم الخميس، بعد ان توجه عدد كبير منهم اليوم إلى مقار عملهم استجابة لقرار حكومة الطوارئ التي شكلت في الضفة الغربية والتي قررت اعتماد يومي الجمعة والسبت كإجازة رسمية في تضارب مع قرارات الحكومة العاشرة التي اعتمدت يومي الخميس والجمعة كإجازة أسبوعية.

وقد سارع العديد من موظفي القطاع العام والوزارات المختلفة صباح اليوم الخميس للدوام فكانت لهم القوة التنفيذية بالمرصاد وأغلقت ابواب الوزارات دونهم دون السماح لأحد منهم بالدوام أو الانتظام في عمله.

وحسب أحد الموظفين من مجمع الوزارات في منطقة " تل الهوا" غربي مدينة غزة فقد قال لمعا أن القوة التنفيذية أطلقت النيران في الهواء لتفريق الموظفين الذين حاولوا الدوام اليوم كما أغلقت ابواب المجمع ولم تسمح لهم بالدخول إلى مقار عملهم.

فيما قال موظف آخر من مجلس القضاء في اتصال بمعا ان كافة الموظفين الذين اتجهوا اليوم لعملهم فوجئوا بالقوة التنفيذية التي صدتهم وفرقت جموعهم مشيراً إلى ان الموظفين اتخذوا قراراً بعدم الدوام يوم السبت القادم أيضاً.

وأمام مقر وزارة الصحة صباح اليوم تجمع عشرات الموظفين والموظفات محاولين الدخول إلى مكاتبهم دون أن تسمح لهم عناصر القوة التنفيذية بذلك، وكذلك تجمع الموظفون أمام وزارات الأشغال العامة والمالية ومن ثم غادروا إلى منازلهم حيث اكد البعض أنه لن يتجه إلى العمل يوم السبت ليصبح بذلك عدد أيام الإجازة الرسمية ثلاثة بدلاً عن يومين.

وبدرو، أدان بسام زكارنة رئيس نقابة العاملين في الوظيفة العمومية، اعتداءات من اسماهم "مليشيات حماس" التي اخرجها الرئيس الفلسطيني محمود عباس عن القانون على الموظفين وإغلاق خمس وزارات على الأقل بقوة السلاح في قطاع غزة وذلك لمنعهم من الالتزام بقرارات الحكومة الشرعية التي قررت اعتبار يوم الخميس يوم دوام رسمي واستبدلته بيوم السبت ليكون يوم العطلة الاسبوعية بالاضافة الى يوم الجمعة.

وشدد زكارنة في تصريحاته صباح اليوم على أن تصرفات عناصر حماس تدل على مدى بعدهم عن قيم وأخلاق الشعب الفلسطيني، على حد تعبيره، مشيراً إلى اعتداء ميليشيات القوة التنفيذية، صباح اليوم، على وكيلة وزارة التربية والتعليم في غزة، وكذلك المس بكرامة عدد كبير من الموظفات والموظفين من خلال الشتم والتهديد.

وأوضح أن من اسماهم زكارنة مليشيات "التنفيذية و"القسام" هاجمت وزارات التربية والتعليم العالي والصحة والتخطيط والمالية والأشغال العامة، وسط إطلاق نار كثيف، لإرهاب الموظفين وإرغامهم على مغادرة مكاتبهم، لفرض يوم الخميس يوم دوام رسمي، خلافاً لقرار الحكومة باعتماد يومي الجمعة والسبت عطلة اسبوعية .

وحث رئيس نقابة العاملين في الوظيفة العمومية حكومة الطوارئ لمتابعة ما يجري في قطاع غزة، واتخاذ القرارات والإجراءات اللازمة التي تضمن عدم تعريض حياة الموظفين للخطر.