الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة شؤون المرأة تفتتح ورشة عمل حول مراجعة "تقرير بيجن 20"

نشر بتاريخ: 27/04/2014 ( آخر تحديث: 27/04/2014 الساعة: 15:01 )
رام الله- معا - أفتتحت وزبرة شؤون المرأة ربيحة ذياب في مقر الوزارة اليوم ورشة عمل لممثلين وممثلات مؤسسات المجتمع المدني حول "تقرير بيجين+20" بهدف مراجعة ومناقشة مسودة التقرير الخاص للتقدم المحرز في فلسطين على إعلان بيجن ومحاوره الإثني عشر، وذلك بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة.

ومن جانبها أكدت ذياب على ضرورة أعداد تقرير وطني خاص بفلسطين في إطار التحضيرات الدولية لإعداد تقرير بيجن+20 وذلك بمشاركة كافة المؤسسات الفلسطينية من أجل وضع التوصيات كمرجعية لتقديمه أقليميا ودوليا، وثمنت قرار الرئيس بالإنضمام للاتفاقيات الدولية واتفاقية القضاء على كافة أشكال العنف ضد المرأة"سيداو" ودور الحكومة في دعم قضايا المرأة وحقوقها.

ومن جانبه أشار متخصص البرامج في هيئة الأمم المتحدة للمرأة محمود عطايا عن هذه الورشة تأتي في سياق المراجعة التي أطلقتها الأمم المتحدة على المستويات الأقليمية والمحلية والدولية لرصد التقدم المحرز على تنفيذ برنامج العمل الصادر عن المؤتمر الدولي الرابع المعني بالمرأة والذي عقد في العاصمة بيجن في العام 1995، مشيراً أنها بداية عملية تشاورية بين كافة الأطراف المعنية.

كما قدم مدير الدراسات والسياسات في وزارة شؤون المرأة أمين عاصي عرضاً لمسودة تقرير بيجن +20 والذي يتضمن الملامح العامة لأبرز الأنجازات وأهم التحديات والأنتكاسات التي واجهت التقدم المحرز في مختلف المجالات، كما ناقش المشاركون التقرير وقدموا الملاحظات والتوصيات في سبيل تعزيز المساواة بين الجنسين على المستوى الوطني والاقليمي وتعزيز مشاركة المرأة في كافة المجالات وأدماج النوع الاجتماعي.

ومن الجدير بالذكر بأن العام القادم والذي يصادف مرور عشرين عام على بيجن ستعقد أتفاقية أممية لمراجعة سير العمل وتنفيذ إعلان بيجن وبلورة التوجهات لمرحلة ما بعده.