الخميس: 10/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

افتتاح المعرض الزراعي الصناعي الأول للثروة الحيوانية في يطا

نشر بتاريخ: 27/04/2014 ( آخر تحديث: 27/04/2014 الساعة: 18:55 )
الخليل- معا - افتتح وزير الزراعة المهندس وليد عساف، ومحافظ الخليل كامل حميد، ورئيس بلدية يطا المحامي موسى مخامرة، اليوم الاحد، المعرض الزراعي الصناعي الأول بمدينة يطا وذلك وسط اجواء احتفالية ضمن إطار الاهتمام بالمنتجات الوطنية تحت عنوان (زادنا من خير بلادنا)، والذي سيستمر لمدة 3 أيام.

وحضر مراسم افتتاح المعرض عضو اللجنة المركزية لحركة فتح سلطان أبو العنين، وأمين سر حركة فتح اقليم يطا كمال مخامرة، ومدير فرع حزب التجمع الوطني الديمقراطي في النقب المحتل جمعة زبارقة، ورؤساء بلديات دورا والظاهرية والسموع، والمجالس القروية ومجالس الخدمات المشتركة، ومدراء وممثلو المؤسسات الدولية والمحلية والرسمية والاهلية، وقادة ومدراء الاجهزة الامنية.
|277166|
بدورة قال عساف إن الهدف من هذه المعارض هو تعزيز الاقتصاد الوطني والانتاج الزراعي والحيواني وحمايته ليتمكن من المنافسة في الاسواق المحلية والخارجية كطريق أساسي نحو إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، ناقلاً تحيات رئيس الوزراء رامي الحمد الله للحضور.

وأشار عساف الى أن القطاع الزراعي والاقتصادي أحد المكونات الاساسية من مكونات النسيج الوطني والثقافي والاقتصادي والاجتماعي الفلسطيني حيث انها تمثل عنوان الصمود والتصدي والتشبث بالأرض المستهدفة بالمصادرة والاستيطان.

وأضاف عساف خلال افتتاحه المعرض الزراعي التسويقي الأول في مدينة يطا أن المعرض يعد نشاطاً هاماً ومبادرة تشير إلى قدرة أبناء الشعب الفلسطيني على التحدي والصمود رغم قلة الإمكانيات، مشدداً على أهمية هذه المعارض في التعريف بالمنتج الوطني والترويج له وفتح آفاق التسويق الداخلية له، وخلق منافسة حقيقية مع بضائع المستوطنات التي تغرق أسواقنا ووزارة الزراعة تتصدى لهذه البضائع بهدف تعزيز ودعم المنتج الوطني.

وفي كلمة القاها حميد حيا من خلالها القائمين على انجاح هذا المعرض، ناقلاً تحيات الرئيس محمود عباس للحضور، مشيراً الى ان افتتاح هذا المعرض يعطي دعماً كبيراً للمواطنين ولوزارة الزراعة والمؤسسات المساندة للاستمرار في إقامة الفعاليات التي تدعم المنتج الوطني.

|277165|وبين حميد أن هذه المعارض تمثل رؤية متميزة في تعزيز التنمية المستدامة في وطننا وفقاً لمعطيات التنمية والازدهار للمنتج الوطني الفلسطيني، مشيراً الى اهتمام القيادة وكافة المؤسسات بالزراعة والصناعة والثروة الحيوانية والتي تشكل مدخلاً امناً للدولة الفلسطينية من خلال التنمية الوطنية.

وقال أبو العنين في كلمة له : نحن نؤمن بان الاحتلال يقف دوماً حائلاً دون تحقيق التنمية في كل مكان، ولكننا سنعمل دوماً على البناء والاستثمار في كل الميادين، شاكراً الجميع على انجاح هذا المعرض الذي وصفه "بالمعرض الوطني بامتياز" متمنياً تظافر كافة الجهود في العملية التنموية من أجل بناء مؤسسات الدولة الفلسطينية وصولاً الى بناء دولة كاملة السيادة وعاصمتها القدس.

وبارك أبو العنين جهود الذين ساهموا في افتتاح المعرض معتبره بالنوعي والناجح، لافتاً الى ان القيادة الفلسطينية تشجع مثل هذه المعارض التي تساهم في ترويج المنتج الوطني وبضرورة المحافظة على هذا الإرث لما له من دور مهم في تعزيز الأمن الغذائي في فلسطين.

من جانبه قال رئيس البلدية "مخامرة": نقف اليوم وقفة إجلال وإكبار أمام عظمة الانجاز المقرون بالجهد والمثابرة والموسوم بالعمل الجماعي الخلاق، والمرتكز على التعاضد وتكامل الحلقات وقفة اعتزاز بالأخوة اللجنة التحضيرية للمعرض الزراعي الاول في مدينة يطا على هذا الانجاح الباهر الذي تجسد بحجم الحضور في المعرض.

وأكد مخامرة أن بلدية يطا لم ولن ندخر جهداً حتى المستحيل في سبيل تقديم يد العون والمساعدة والإسناد لمجتمعنا المحلي وأهلنا حماة وحراس الأرض في ريف ومسافر يطا الشرقية والجنوبية منطلقين من قيمنا ومبادئنا نحو تحقيق المصلحة العامة لهذه المدينة وذلك بتوظيف ابناء تلك المناطق في المؤسسات، مطالباً الوزير بتعين نخبه من ابناء المسافر والتجمعات البدوية من أصحاب الشهادات في وزارة الزراعة.

ومن جهته طالب أمين سر اقليم فتح في يطا أن تكون دائرة زراعة وبيطرة يطا مديرية كاملة الصلاحيات، بالإضافة الى العديد من المطالب الوطنية والملحة لمدينة يطا ومسافرها، معتبراً بأن الثروات والموارد مصدر القوة للبناء ورفعة الوطن ونحن هنا بحاجه إلى متابعة المسيرة النوعية الوطنية الأمر الذي يتطلب من الجميع وقفة جادة لرفع شأن المنتوجات الوطنية ومحاربة إنتاج المستوطنات الإسرائيلية.

وتخلل الافتتاح عدد من الكلمات الخطابية، وبعد ذلك توجه الحضور إلى قص الشريط وافتتاح المعرض الزراعي الصناعي الاول في مدينة يطا، واشتمل المعرض على المنتجات الزراعية والغذائية والحيوانية وعلى الأدوات الزراعية والمنتجات الصناعية وأشتال الزينة والورود والدواجن والطيور والمواشي واللوحات الفنية والتراثية والمنسوجات اليدوية.

ويشار الى أن المعرض برعاية الجبريني لمنتجات الألبان والمواد الغذائية "الراعي الذهبي"، وبمشاركة ومساهمة100 شركة وجمعية ومؤسسة وبنك، وبتنظيم من اللجنة التحضيرية المكونة من : "محافظة الخليل، وبلدية يطا، وغرفة تجارة وصناعة وزراعة جنوب الخليل، ومجلس الخدمات المشترك، واقليم فتح والمسافر، مديرية زراعة وبيطرة يطا".